لا تضعها في الثلاجة.. 4 أطعمة تتحول إلى سامة عند تبريدها

لا تضعها في الثلاجة..
لا تضعها في الثلاجة.. 4 أطعمة تتحول إلى سامة عند تبريدها

قد يعتقد بعض الأشخاص أن الثلاجة هي المكان المثالي للحفاظ على الطعام من التلف أو التعفن، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تتحول إلى مواد سامة عند تبريدها.

وبحسب daily express، حذرت الهيئات الصحية من أن بعض الأطعمة ليست مناسبة لتخزينها في الثلاجة لاحتمال أن تصبح سامة.

لذلك حذرت الدكتورة ديمبل جانجدا، المتخصصة في صحة الأمعاء، متابعيها الذين يزيد عددهم على 500 ألف، عبر حسابها على «إنستجرام» من أربعة أطعمة تتحول إلى مادة سامة عند تبريدها.

هذه الأطعمة هي:

ثوم
بصل
زنجبيل
أرز

الثوم

يمكن أن يصبح الثوم متعفنًا في الثلاجة، لذلك نصحت «ديمبل» بألا تضع الثوم المقشر أبدًا في الثلاجة، لأنه يبدأ في التقاط العفن بسرعة كبيرة، وقد تم بالفعل ربط عفن الثوم بالسرطان.

ومن الأفضل شراء الثوم الطازج بقشره، ثم بإزالته فقط عندما تكون على وشك الطهي واحتفظ به خارج الثلاجة دائمًا.

كما تحذر جامعة كورنيل في الولايات المتحدة من أن تخزين الثوم الطازج في الثلاجة ليس فكرة جيدة بشكل عام، لأن بصيلات الثوم منخفضة الحموضة، ما يجعلها عرضة لبكتيريا Clostridium botulinum المعروفة بأنها السبب وراء التسمم الغذائي.

البصل

قالت الدكتور «جانجدا» إن ترك نصف بصلة في الثلاجة قد يكون خطيرًا، مفسرةً أن البصل محصول مقاوم لدرجات الحرارة المنخفضة، وعندما تقوم بتبريده، يبدأ النشا بالتحول إلى سكر ويبدأ في التقاط العفن. ويرتكب الكثير من الناس هذا الخطأ المتمثل في تقطيع نصف بصلة وطهيها والاحتفاظ بالنصف الآخر في الثلاجة.

الزنجبيل

مثل الثوم والبصل، فهو عرضة للعفن، فهو يبدأ بالتقاط العفن بسرعة كبيرة عند تبريده، وقد ارتبط ذلك بفشل الكلى والكبد.

الأرز

أشارت الدكتور «جانجدا» إلى الطريقة التي يترك بها الناس الأرز المطبوخ في الثلاجة، قائلةً: لقد بدأ الكثير من الناس في حفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة، ويعتقدون أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

ولكن في الواقع، الأرز هو أحد المكونات التي تلتقط العفن بشكل أسرع.. وإذا كنت ستقوم بتبريده فليس أكثر من 24 ساعة.

فيما تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلترا من أن الأرز غير المطبوخ يمكن أن يحتوي على جراثيم Bacillus cereus، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.. ويمكن أن تبقى الجراثيم على قيد الحياة عند طهي الأرز.

لتجنب ذلك ينصح بما يلي:

من الناحية المثالية، قم بتقديم الأرز بمجرد طهيه، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقم بتبريد الأرز في أسرع وقت ممكن (من الأفضل خلال ساعة واحدة).
يُحفظ الأرز في الثلاجة لمدة لا تزيد على يوم واحد حتى يُعاد تسخينه، وعندما تقوم بإعادة تسخين الأرز، تأكد دائمًا من أنه يتصاعد منه البخار الساخن طوال الوقت، لكن احذر: «لا تقم بإعادة تسخين الأرز أكثر من مرة».