يستجاب فيها الدعاء.. موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وأفضل الأدعية

 صورة لايف

يُعد شهر شعبان فرصة للتقرب إلى الله والتجهيز لشهر رمضان المبارك، من خلال القيام بالأعمال الخيرية كقراءة القرآن والأدعية، لذا يزداد البحث عن موعد ليلة النصف من شعبان، وأدعية ليلة النصف من شعبان، إذ اختص الله تعالى ليلة النصف من شعبان بالفضل والبركة، لذلك يحرص الكثير من المسلمين على استغلالها.
موعد ليلة النصف من شعبان 2024
بدأ شهر شعبان يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وبناء على ذلك، ليلة النصف من شعبان ستبدأ من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، إلى فجر الأحد 25 فبراير 2024، وصيام النصف من شعبان يكون يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024.
هل يجوز صيام يوم النصف من شعبان؟
أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان وصيام نهارها مباح شرعًا لما فيه من خير كثير، إذ رغّب الشرع في صيام الأيام البيض من شهر شعبان، وهي أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان، لعموم قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «صمْ منْ كلّ شهْرٍ ثلاثة أيّامٍ، فذلك صوْم الدّهْر، أوْ كصوْم الدّهْر».
وعن على بن أبي طالب- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».
فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان
قال الإمام الشافعي في «الأم» (1/ 264، ط. دار المعرفة)، عن فضل ليلة النصف من شعبان [بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان] اهـ.
وبجانب الاستغفار والصلاة وإخراج الصدقات، يستحب ترديد دعاء ليلة النصف من شعبان، وإليك بعض الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شعبان، كما يلي:
ليلة النصف من شعبان
1- اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.
2- اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
3- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
4- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
5- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.