رسوم جواز السفر 2024 بعد موافقة البرلمان

 صورة لايف

ارتفعت رسوم جواز السفر إلى 1000 جنيه بدلا من 250 جنيه، وذلك بعد موافقة مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، الأحد، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر، ويعد جواز السفر المصري 2024 الوثيقة الأولى التي يبحث عنها الراغبين في السفر للخارج، لذلك يسعى طالب الخدمة إلى استخراج جواز سفر وإتمام كافة الأوراق تمهيدا لحجز تذكرة الطيران والسفر للدولة التي من المقرر الذهاب إليها،وفيما يلى تفاصيل زيادة رسوم جواز السفر.
زيادة رسوم جواز السفر حتى 1000 جنيه:
جاءت التعديلات على أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959، في نص الفقرة الأولى المادة (8) في القانون المشار إليه بالآتى:
تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز1000 جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.
الهدف من تعديل قانون جوازات السفر:
وقال النائب أحمد صالح، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، خلال عرض تقرير اللجنة عن مشروع تعديل قانون جوازات السفر، إن تعديل القانون يهدف لتحقيق الحماية المالية لموازنة الدولة، وذلك عن طريق تقليل الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار الصرف لإصدار جواز السفر إلكترونيا بما يتوافق مع المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي مع توفير امانًا أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير لجوازات السفر.
وأضاف أن تعديل رسم الحصول على جواز السفر جاء في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.
الأوراق المطلوبة لإستخراج جواز السفر:
تشمل الأوراق المطلوبة من المواطن الراغب في استخراج جواز السفر لأول مرة، ما يلي:
- لـ إستخراج جواز السفر، يجب إحضار صورة بطاقة الرقم القومي مع اطلاع الموظف على الأصل.
- عدد 4 صور شخصية ألوان حديثة 4×6 خلفيتها بيضاء، من الاوراق المطلوبة لـ إستخراج جواز السفر.
- وجود مستند للذكور فقط يحدد الموقف المتقدم من التجنيد، حتى يمكن إستخراج جواز السفر.
-ومن الأوراق المطلوبة لـ إستخراج جواز السفر، وجود صورة من المؤهل الدراسي في حالة عدم إثبات المهنة في البطاقة مع اطلاع الموظف على الأصل.
خطوات استخراج جواز سفر أول مرة مستعجل 2024:
1- التوجه إلى قسم الجوازات التابع له طالب الخدمة، لـ إستخراج جواز السفر.
2- لـ إستخراج جواز السفر مستعجل، يجب سحب نموذج 29 جوازات وتسجيل البيانات بخط الشخص مقدم الطلب.
3- تقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة إلى الموظف المختص لمراجعتها وتقدير رسوم جواز السفر المستعجل.
4-: استلام إيصال تقديم المستندات، وبعدها يتم استلام جواز السفر في الوقت المحدد.
خطوات تجديد جواز سفر المصريين في الخارج:
كانت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين العاملين في الخارج، وضعت ضوابط وإجراءات جديدة عند اتخاذ الشخص قرار العودة إلى مصر من الخارج يستغرق إصدار الجواز الجديد 60 يومًا، لهذا يتطلب إعلام الشخص بطلب تجديد جواز سفره حتى لا يفاجأ بذلك أثناء الدخول إلى مصر بأن جواز السفر القديم أُلغى ما يعوق دخوله إلى مصر في المطارات المصرية.