مفاجأة جديدة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الإثنين 4-3-2024

 صورة لايف

 تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين، طقس دافئ نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء وفى الصباح الباكر.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الإثنين: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 13، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 11، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 13، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 14.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ6 أيام المقبلة، والأحوال الجوية المتوقعة.
وأضافت "الأرصاد"، أن حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة، تشهد عددًا من الظواهر الجوية المختلفة منها، نشاط الرياح.
ونرصد حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة، كما يلي:
حالة الطقس الإثنين والثلاثاء 4 و5 مارس 2024
توقعت "الأرصاد"، أن حالة الطقس الإثنين والثلاثاء القادمين، تشهد، نشاط رياح، على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء، على فترات متقطعة.
وقالت "الهيئة"، أن حالة الطقس الإثنين والثلاثاء القادمين، تشهد، شبورة مائية كثيفة أحيانًا، تبدأ من الرابعة وحتى التاسعة صباحًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، على بعض المناطق.
حالة الطقس من الأربعاء 6 مارس وحتى الجمعة 8 مارس 2024
أضافت "الأرصاد"، أنه يسود حالة الطقس من الأربعاء القادم وحتى الجمعة، أمطار خفيفة، بنسبة حدوث 30% تقريبًا، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، على فترات متقطعة.
وأوضحت "الهيئة"، تأثر الطقس، بنشاط رياح، والتي تبدأ من الرابعة وحتى التاسعة صباحًا، على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، قد تصل لحد الضباب، على بعض المناطق.
من جانبه قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هناك ارتفاعا طفيفا مؤقتا للحرارة غدًا الإثنين، وسوف تعود البرودة مرة أخرى لتصل إلى 9 درجات ليلًا.
ويقترب شهر أمشير من نهايته، حيث يتبقي نحو أسبوع واحد، وينتهي فى 9 مارس وبعدها تبدأ الأحوال الجوية في التحسن، ويأتي من بعده برمهات فصل النماء عند قدماء المصريين الذي ينحسر فيه فيضان النيل وتنمو المحاصيل.
وفي نهاية شهر أمشير تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب مع أعاصير أحيانًا وتتبدل برودتها إلى "سموم" وهي الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها. 
ويقول المثل "أمشير تساوي الطويل مع القصير" يعني الزرع، ويكثر تساقط اوراق الأشجار بسبب الهبوب والسموم الحارقة، كما أن هذه الرياح لها خاصية تجعل السنابل التي لم تمتلئ بعد ممتلئة ليتساوى الزرع في مواعيد الحصاد.
وشهر أمشير يلي طوبة ويسبق شهر برمهات فى هذا التقويم القبطى، وهو تقويم شمسى يعتمد أساسًا على التقويم المصري القديم، وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهرا، حيث يعتمد على دورة الشمس، كما أنه الأدق نوعًا ما من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ولهذا يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل الذى يقوم بزراعتها من آلاف السنين وحتى الآن.