حمى الببغاء.. تحذيرات خطيرة من منظمة الصحة العالمية بعد وفاة 5 أشخاص بهذا المرض

حمى الببغاء.. تحذيرات
حمى الببغاء.. تحذيرات خطيرة من منظمة الصحة العالمية بعد وفاة

في تطور مثير للقلق خلال الآونة الأخيرة لمرض حمي الببغاء فقد أكدت منظمة الصحة العالمية زيادة حالات العدوي البكتيرية ووفاة 5 أشخاص حول العالم بمرض حمي الببغاء، وقد بدأ المرض في الانتشار عام 2023.

ما هو مرض حمي الببغاء

هو عدوى تنفسية تسببها بكتيريا وهي تصيب الطيور غالبًا وتحدث العدوى البشرية بشكل رئيسي من خلال الاتصال بإفرازات الطيور المصابة وترتبط في الغالب بعمال الدواجن والأطباء البيطريين وأصحاب الطيور الأليفة في المناطق التي تكون فيها بكتيريا وبائية حيوانية.

أعراض مرض حمي الببغاء

يبدأ المرض بمرض حمى الببغاء خفيف بعد خمسة إلى 14 يوما من التعرض لطائر مريض ويشمل:

-الصداع

-ألم العضلات

-السعال الجاف

-الحمى

-القشعريرة

وعادة ما تكون الأعراض خفيفة وتشمل الحمى والأوجاع والسعال، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يتطور المرض إلى التهاب رئوي.

كيفية انتشار مرض حمي الببغاء

ويصاب البشر عادة بـ«حمى الببغاء»، عن طريق استنشاق الغبار الناتج عن إفرازات الطيور المصابة، يمكن أن يصاب الأشخاص أيضا بالمرض إذا عضهم طائر أو من خلال ملامسة منقار الطائر كما تنتقل العدوى عادةً عن طريق استنشاق الجسيمات المحمولة في الهواء من البراز أو غبار الريش أو إفرازات الجهاز التنفسي لفم الإنسان.

مرض حمي الببغاء في العالم

تفشي المرض في البداية عام 2023 واستمر حتى بداية هذا العام، وتم الإبلاغ عن وفاة خمسة أشخاص، كما أبلغت النمسا، التي تشهد عادة حالتين من هذا المرض كل عام، عن 14 حالة مؤكدة في عام 2023 وأربع حالات أخرى هذا العام.

ومن بين تلك الحالات الدنماركية، تم إدخال 17 شخصا إلى المستشفى، و15 منهم أصيبوا بالتهاب رئوي، وتوفي أربعة، و14 في المانيا حالة إصابة مؤكدة بحمى الببغاء في عام 2023.

وتشهد السويد زيادة في عدد حالات حمى الببغاء منذ عام 2017، وقد أبلغت عن عدد كبير من الحالات في أواخر نوفمبر وأوائل ديسمبر 2023، حيث بلغ 26 حالة.

وشهدت هولندا أيضا زيادة في الحالات، حيث تم تسجيل 21 حالة في الفترة من أواخر ديسمبر حتى 29 فبراير، وهو ضعف عدد الحالات مقارنة بنفس الفترة من السنوات السابقة، وتم إدخال جميع الحالات الهولندية الأخيرة إلى المستشفى، وتوفي شخص واحد.