عاش في مصر 3 سنوات.. قبل عرض مسلسل الحشاشين من هو حسن الصباح؟

 صورة لايف

تصدر مسلسل الحشاشين محركات البحث بعد ظهور شخصية حسن الصباح، خلال البرومو الرسمي للمسلسل والتي يجسدها النجم كريم عبدالعزيز، وتقع أحداث المسلسل في القرن الحادى عشر، في شمال بلاد فارس، إذ أسس حسن الصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ«الفدائيين»، رجال لا يأبهون الموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوب الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات الهامة.
من هو حسن الصباح؟
- حسن الصباح هو شاب خاض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى «مذهب الإسماعيلية الشيعي» في سن 17 عامًا، وأسس الجماعة التي سميت لاحقًا بـ«الحشاشين».
- تم طرده من إيران بسبب آرائه فتنقل إلى عدة دول ثم مكث في مصر حوالي ثلاث سنوات ما بين القاهرة والإسكندرية، وتم طرده من مصر على متن مركب للأفرنج إلى شمال أفريقيا، وغرقت المركب في الطريق فنجى حسن فنقلوه إلى سوريا ثم تركها ورحل إلى بغداد ومنها عاد إلى أصفهان في إيران عام 473 هـ.
- لم يجد الصباح أفضل من قلعة الموت المنيعة، يتخذها مقرا لدعوته فهي حصن قديم فوق صخرة عالية وسط الجبال على ارتفاع 2100 متر، وبنيت بطريقة أن لا يكون لها إلا طريق واحد يصل إليها.
- بقي الصباح في القلعة بقية حياته ولم يخرج منها لمدة 35 سنة حتى وفاته عام 518 هـ /1124م، وكان يقضي وقته في القراءة ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط، وكان همه كسب أنصار جدد والسيطرة على قلاع أخرى.
- بدأ السلاجقة في مواجهة حسن الصباح عسكريًا، فبعث سلطانهم ملك شاه حملتين، واحدة على قلعة الموت، والثانية على قهستان لكن ميليشيات حسن الصباح تصدت للسلاجقة وبمساعدة الاهالى المتعاطفين معهم في روبارد وقزوين فانسحبت القوات من قهستان بعد وفاة السلطان ملك شاه.
ما هي طائفة الحشاشين؟
اتبعت طائفة الحشاشين الإسماعيلية النزارية، وانتشرت حدودهم الجعرافية في بلاد فارس وفي الشام، واتخذت طائفة الحشاشين بزعامة حسن الصباح، قلعة الموت حصنًا مقامًا لها، على قمة صخرة عالية في قلب جبال شمال إيران.
واحتل الحشاشون، قلعة الموت، وهى قلعة يصعب الوصول إليها إلا عبر طريق ضيق شديد الانحدار، ومن هذه القلعة شنت الجماعة حملاتها الإرهابية ضد السلاجقة على مدار قرنين من الزمان.
أبطال مسلسل الحشاشين
يشارك النجم كريم عبدالعزيز بطولة مسلسل الحشاشين عدد كبير من نجوم الفن أبرزهم نضال الشافعي، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نورالدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، ياسر على ماهر، ومسلسل الحشاشين من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي