في أول الأذان أم ننتظر الشهادة.. متى نمتنع عن الأكل والشرب على السحور؟

في أول الأذان أم
في أول الأذان أم ننتظر الشهادة.. متى نمتنع عن الأكل والشرب ع

اختلفت الأقاويل حول وقت الامتناع عن تناول الطعام في السحور، حيث يرى البعض أنه من الضروري الامتناع عن تناول الطعام بمجرد نطق المؤذن كلمة «الله أكبر»، في حين يرى الأخرون أنه من الممكن الاستمرار في تناول الطعام والشراب حتى قول المؤذن الشهادة.

لتوضيح ما هو صحيح أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه تلقت دار الإفتاء المصرية، أن الصوم هو الإمساك عن المفطرات من حين طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس، لقول الله تعالى في سورة البقرة، الآية 187: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ».

وفسرت أن الخيطان هما بياض النهار وسواد الليل، ووفقًا لحديث البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها: أن بلالًا كان يؤذن بليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ؛ فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

أيضًا قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، أنه يجب على الصائم الامتناع عن الشرب بمجرد أن يبدأ المؤذن بنطق: «الله أكبر»، ولا يصح شرب المياه بعد ذلك، لافتًا: «مفيش حاجة اسمها لما يتشاهد، مينفعش نستنى لما يتشاهد عشان نوقف الشرب».

تناول الطعام والشرب أثناء نطق المؤذن الشهادة

أفادت دار الإفتاء أنه في حال تناول الصائم الطعام أو شرب أثناء نطق المؤذن الشهادة في أذان الفجر، قائلًا: «أشهد أن لا إله إلا الله» إلى نهاية الأذان، يجب على الصائم الإمساك بقية اليوم، وقضاء هذا اليوم بعد شهر رمضان.