الإفتاء تجيب.. هل يجوز الصيام بدون صلاة؟ | فيديو

 صورة لايف

مع دخول شهر رمضان الكريم يتردد العديد من الأسئلة على أذهان المسلمين، فيما يتعلق بآداب الصيام وأحواله وما قد يتسبب في إفساده، ولعل سؤال «هل يجوز الصيام بدون صلاة؟» من أكثر الأسئلة شيوعًا بين المسلمين خلال الشهر الفضيل.

هل يقبل الله صيام من لا يصلي؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنَّه يجب على كلِّ مسلم أنْ يؤدي جميع الفروض التي فرضها الله عليه؛ حتى يصلَ إلى تمام الرضا من الله عز وجل، ولكن لا يوجد ارتباط بين إسقاط الفرائض التي يؤديها والفرائض التي يتهاون المسلم في أدائها، فلكلٍّ ثوابه ولكلٍّ عقابه.
وأضافت «الإفتاء»، في فتوي سابقة عبر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن من صام وهو لا يصلي فصومه صحيح غير فاسد؛ لأنه لا يُشتَرَط لصحة الصوم إقامة الصلاة، لكنه بذلك يكون آثمٌ شرعًا من جهة تركه للصلاة ومرتكب بذلك لكبيرة من كبائر الذنوب، ويجب عليه أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى.
كما قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن من يصوم شهر رمضان الكريم ولا يصلي كسلًا أو لأي سبب آخر فإن صيامه صحيح طالما أتى الأركان والشروط اللازمة لصحة الصوم.
وأضاف «علام»، في لقاء تلفزيوني سابق على قناة صدى البلد، أنه لا يتوقف أداء عبادة وصحتها على عبادة أخرى، لذلك فإن من يصوم شهر رمضان ولا يصلي لا تسقط عنه فريضة الصيام، ولكن يجب أن يجعل صيام رمضان بداية للألتزام بالصلاة.
هل يقبل الصيام بدون صلاة؟
وتابع مفتي الجمهورية أن قبول الصيام من عدمه أمر لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ولكن صحة الصيام غير مقرونة بالصلاة إلا أنه يجب على المسلمين أن يحافظوا على الصلاة في وقتها.
وأشار إلى أنه يجب على المسلم أن ينوي صيام شهر رمضان الكريم كاملا في أول ليلة عقب ثبوت الرؤية، حيث تغني هذه النية عن تجديد نية الصوم كل ليلة خلال الشهر الكريم.