أخطر من كارثة تركيا.. العالم الهولندي يحدد مكان وموعد الزلزال القادم

أخطر من كارثة تركيا..
أخطر من كارثة تركيا.. العالم الهولندي يحدد مكان وموعد الزلزا

نشر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس تحذيرًا صارخًا بشأن احتمالية حدوث زلزال مدمر خلال الأيام المقبلة يكاد يضاهي قوة زلزال تركيا المدمر الذي تنبأ به العام الماضي.

تحذير من زلزال مدمر

وصرح أنه من المحتمل وقوع الزلزال في الفترة بين 13 و17 مارس الجاري، وتوقع قوتها أن تتجاوز 8 درجات على مقياس ريختر، أثار هذا التحذير قلقًا كبيرًا بشأن الآثار المحتملة لهذا الحدث الزلزالي.

في بيان نشره على منصة "X"، قال هوجربيتس: "ستبدأ غدًا تقاربات فريدة من نوعها لاقتران الكواكب. وتحدث اقترانات بين الشمس والمشتري وأورانوس تقريبًا كل 14 عامًا.

مشيرا إلى أن آخر مرة كانت في سبتمبر 2010. وهذه المرة ستحدث 4 اقترانات إضافية في نفس الوقت بفضل عطارد والزهرة.

ومع تعبيره عن قلقه بشأن العواقب المحتملة لهذه التحالفات الكوكبية الحرجة، حذر هوجربيتس من خطورة النشاط الزلزالي العنيف، الذي يمكن أن يصل إلى 8 درجات على مقياس ريختر.

وأشار إلى أننا سنواجه وضعًا فريدًا في النظام الشمسي بسبب الاقتران الكبير بين الشمس والمشتري وأورانوس المتوقع حدوثه يومي 12 و13 مارس.

وبتسليط الضوء على أهمية هذه الاقترانات الحرجة التي ستحدث في الأيام المقبلة، حذر هوغربيتس من أن الآثار الزلزالية على كوكبنا يمكن أن تكون شديدة للغاية. 

زلزال تركيا

في فبراير 2023، حذر هوجربيتس ن وقوع زلزال كبير في تركيا وسوريا، وأعقبه زلزال بقوة 7.8 درجة، أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص. وفي 30 يناير 2023، تنبأ بتزايد النشاط الجيولوجي في جميع أنحاء باكستان وأفغانستان وبنغلاديش والصين.

وفي وقت لاحق، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة باكستان في 7 فبراير، مما أدى إلى سقوط تسعة ضحايا. ومع ذلك، تم دحض ادعاءات المعهد الهولندي من قبل العلماء وعلماء الزلازل والجيولوجيين. حتى خبراء من إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية (PMD) ذكروا أن الزلازل تحدث بسبب تحركات الصفائح التكتونية، ولم يكن التنبؤ بحركتها في أعماق الأرض ممكنًا “في ظل المعرفة العلمية الحالية”.

وقال مسؤول كبير في PMD: "إن الصيغة التي حددتها SSGS لم يتم الاعتراف بها بعد من قبل الهيئات العلمية في العالم". وأضاف المسؤول: "هذا التنبؤ شبه مستحيل لأن الزلازل ناتجة عن اضطرابات تحت الأرض ويمكن أن تكون إما بسبب بحيرة ضخمة أو هيكل يشبه الحفرة أو تكوين صخري مثل جبل مرتفع يصطدم بالصفائح الأخرى". لكننا لا نعرف تضاريس وتكوين جميع الصفائح في جميع أنحاء العالم.