من حورس الإدفوي إلى مسلسل المداح 4.. قصة الشمس المجنحه سلاح صابر ضد الجن | فيديو

 صورة لايف

يواصل مسلسل المداح 4 إلقاء الضوء على الرموز التاريخية المصرية القديمة، بدءًا من المداح (أسطورة الوادي) وقصة صابر مع رمز الشمعدان السباعي، وتابوت العهد في المداح (أسطورة العشق)، إلى المداح أسطورة العودة وظهور رمز الشمس المجنحة.

مسلسل المداح أسطورة العودة

ظهرت قلادة الشمس المجنحة في مسلسل المداح أسطورة العودة، وهي سلاح صابر الجديد ضد الجن، الذي استطاع صابر من خلاله أن ينجح في إغلاق أولى بوابات الشر وحبس الجني (صخر) بدخلها.

مسلسل المداح 4 ورمز الشمس المجنحة

عثر صابر المداح على قلادة الشمس المجنحة داخل سراديب الأهرام، ليكشف بعدها صابر، أن رمز الشمس المجنحة هو نفس الرمز الذي يعلو البردية التي وجدها المداح داخل سراديب الموتى في الإسكندرية، وهي أحد أشهر الأماكن الاثرية.

قصة رمز الشمس المجنحة

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الأثار المصرية، إن رمز الشمس المجنحة يعود إلى عهد سحيق القِدَم في الحضارة المصرية، سواءً في الفنون (منذ عهد الملك زوسر في الأسرة الثالثة على الأقل)، أو في المتون الدينية (إذ تظهر الشمس المجنّحة في العديد من تعاويذ متون الأهرام).
وأوضح شاكر أنه بحسب الأسطورة المصرية القديمة التي وصلتنا في العديد من النسخ من عصور مختلفة، والتي نجد لها نص كامل فوق جدران معبد حورس بإدفو، فقد نجح المعبود (حور بحدت) أي (حورس الإدفوي)-أحد تجليّات قرص الشمس- في إنقاذ أبيه ومليكة (رع) ملك مصر السفلى والعليا من مؤامرة قادها أعداؤه الجنوبيين للتمرد عليه، وكان ذلك في العام 363 من حكمه (كما تقول نسخة الأسطورة في معبد إدفو).

أسطورة الشمس المجنحة

وتابع كبير الاثريين: قاد (حورس الإدفوي) حملة عسكرية ناجحة لمطاردة أعداء (رع) في كل أنحاء المدن والمراكز الدينية في مصر شمالًا وجنوبًا، وسط تفاصيل ممتعة تتعلق بأسباب اكتساب هذه المدن والمعابد لألقابها وفق أحداث الأسطورة، لتنتهي القصة بنجاح (حورس الإدفوي) في سحق المتمردين وإحباط المؤامرة.
وأضاف: أنه كمكافأة له على بطولته في إنقاذ حكم (رع) على عرش مصر، يصدر المرسوم بوضع صورة (حورس الإدفوي) في هيئة قرص الشمس المجنح فوق واجهات كل معابد مصر شمالًا وجنوبًا، وهو ما يمكننا أن نلاحظه بالفعل لدى دخولنا إلى أي معبد مصري قديم حتى يومنا هذا، إذ بوسعنا أن نلاحظ وجود قرص الشمس المجنح فوق الأفريز العلوي لبوابة المعبد الخارجية بين جانبي الصرح غالبًا.
ومن مصر تسرّبت صورة الشمس المجنّحة تدريجيًا إلى غربي آسيا بتأثير الثقافة المصرية أولًا، ثم بتأثير النفوذ العسكري المصري في عصر الإمبراطورية المصرية في آسيا خلال عهد الأسرة 18 لتظهر في حضارات العراق وإيران.
مواعيد عرض مسلسل المداح أسطورة العودة
تعرض الحلقة الثامنة من مسلسل المداح أسطورة العودة في تمام الساعة 8 مساء على قناة MBC مصر، وتكون الإعادة في تمام الساعة 11 مساء على قناة MBC2.