زوجة واحدة لا تكفي.. حكاية مسلسل يثير الجدل في رمضان ومطالبات بوقف عرضه | شاهد

 صورة لايف

حالة من الجدل أثارها مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي»، والذي يشارك ضمن موسم دراما رمضان 2024، ويقوم ببطولته عدد كبير من نجوم الكويت ومصر، وذلك بمجرد عرض عدد من حلقاته الأولى عبر منصة «شاهد»، والذي يسلط الضوء حول عدد من القضايا الاجتماعية في الكويت، والتي تباينت الآراء حول أحداثه مما غضب منها البعض لتسليطه الضوء حول تعدد الزوجات، والخيانة الزوجية، والزواج العرفي، والذي اعتبره البعض بأن به جرأة في طرح موضوعاته مما يستدعي وقف عرضه، بينما اعتبرت آراء أخرى بأن ما يتناوله انعكاس للواقع ويجب علينا التطرق إليه ومعالجته ومناقشته، بينما أصدرت وزارة الإعلام الكويتي بيان رسمي دون ذكر اسم المسلسل يفيد بالرفض التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي، دون الإشارة إلى العمل، ونرصد في السطور التالية أبرز الجدل الذي جاء حول المسلسل.
بين الجرأة وانعكاس الواقع.. تباين الآراء حول المسلسل
واجه مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي» انتقادات واسعة وجدلا عبر منصات «السوشيال ميديا» بعد عرض الأحداث الأولى منه، مستندين لعدد من المشاهد منه، والذي اعتبره البعض أن به جرأة في طرحه لموضوعات اجتماعية مثل الخيانة الزوجية، والتعدد، مما يتطلب وقف عرضه وعدم تسليط الضوء على مثل تلك الموضوعات إضافة إلى بعض الجمل والمشاهد غير اللائقة، بينما رأى الجانب الآخر بأن المسلسل انعكاس للواقع ويجب علينا مواجهته وعدم اخفاءه ومناقشته ومعالجته.
وزارة الإعلام الكويتية تعلن رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت
وفي رد رسمي أصدرته وزارة الإعلام الكويتية، عبر «إكس» مؤكدة تصديها لأي عمل فني يسيء إلى دولة الكويت وشعبها، رغم عدم ذكر اسم المسلسل بشكل أو بآخر لكن اعتبره البعض ردا على المسلسل بعد الجدل الدائر حوله.
وتضمن البيان: «أكدت وزارة الإعلام رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي عمل فني يسئ إلى المجتمع الكويتي».
وقالت الوزارة إنها باشرت اتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسئ إلى المجتمع الكويتي ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة مطالبة جميع المعنيين بـ «احترام القوانين واللوائح والمواثيق»، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عرض مثل هذه المشاهد مستقبلا، وشددت على أن الأعمال الفنية يجب أن تحمل رسائل أخلاقية راقية وتحترم خصوصيات كافة المجتمعات وأن تبتعد عن المساس بالثوابت».
وأشادت بالدور الذي قامت به جمعيات النفع العام التي استنكرت مثل هذه الأفعال بما يدلل على الوعي المجتمعي في دولة الكويت ورفضه لأي مشاهد تمس أخلاقياته ومبادئه الثابتة».
ماذا قال أبطال المسلسل؟
وفي لقاء سابق أوضحت الفنانة هدى حسين، بإحدى لقاءاتها ببرنامج «ET بالعربي» بأنها دائما ما تقدم القضايا مع هبة مشاري، بطريقة جريئة لكن أنيقة ولبقة ولا تخدش حياء الأسرة الخليجية وحتى العربية.
وأضافت الفنانة آيتن عامر، في أحد تصريحاتها، أن الشخصية طبيعية جدا وأن الهدف هو التعريف بالشخصيات بكل تفصيلة وفي نهاية العمل سيظهر وتتضح كافة الأمور ويتم الإجابة عن كل التساؤلات.
أحداث مسلسل «زوجة واحدة لا تكفي»
«زوجة واحدة لا تكفي» يتناول قصة «رشيد» والذي يجسده الفنان ماجد المصري، وزوجته «هيلة» وتجسدها الفنانة هدى حسين، وبناتهما الثلاثة حيث يعيشون حياة مثالية، ويقومون بإدارة مدرسة مختلطة، وبعد مرور الوقت تنكشف أسرار تخص «رشيد» تباعا لتكون مفاجأة للجميع.
أبطال المسلسل
«زوجة واحدة لا تكفي» يجمع في بطولته عدد من نجوم الكويت ومصر، وهو من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة، وبطولة هدى حسين، سحر حسين، ماجد المصري، آيتن عامر، فاطمة الصفي، أحمد إيراج، ومن إخراج على العلي.