مساجد الاعتكاف رمضان 2024.. الضوابط والشروط وكيفية التسجيل وفضلها ودعاؤها

مساجد الاعتكاف رمضان
مساجد الاعتكاف رمضان 2024.. الضوابط والشروط وكيفية التسجيل و

أعلن الدكتور هشام عبدالعزيز على، رئيس القطاع الديني بـ وزارة الأوقاف أن الوزارة أعدت 5439 مسجدًا على مستوى الجمهورية، لإحياء سنة الاعتكاف رمضان 2024، بـ محافظات ومدن مصر، وذلك خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك.

مساجد الاعتكاف في محافظات مصر رمضان 2024

وأكد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أن الاعتكاف سنة ثاتبة عن النبي صل الله عليه وسلم، مضيفًأ أن الوزارة حريصة على إحياء سنته صل الله عليه وسلم، وأن إقامة هذه السُنَّة تقتضي تنظيم الأمر بما يضمن توفير الجو الروحي الملائم لتحقيق غاياتها ومقاصدها، وبناءً عليه حددت الوزارة إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقارئ القرآن أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.

الشروط اللازمة للاعتكاف في مساجد المحافظات

وحددت وزارة الأوقاف عدد من الضوابط والشروط للاعتكاف في المساجد رمضان 2024، والتي جاءت على النحو التالي:

1- مراعاة المعتكفين لـ حرمة المساجد وقدسيتها ونظافتها.

2- يمنع توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أثناء الاعتكاف.

3- لا يجوز إلقاء خواطر أو خطب دعوية إلا بخطاب رسمي من وزارة الأوقاف.

4- استخدام الهاتف للضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

5- تعقد مقرأة يومية للمعتكفين من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف.

6- حظر تصوير المعتكفين.

خطوات التسجيل في الاعتكاف رمضان 2024

أوضحت وزارة الأوقاف أن من يرغب في الاعتكاف عليه تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، وتكون الأولوية لرواد المساجد وأبناء المنطقة، مع مراعاة إمام المسجد سعة المكان للمعتكفين بما يوفر لهم الجو المناسب للاعتكاف، وعلى جميع الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها في هذا الشأن، مشددة أنه على جميع المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة كل شؤون الاعتكاف بدءًا من تسجيل المعتكفين حتى إتمام عملية الاعتكاف.

مقاصد الاعتكاف رمضان 2024

وهناك عدد من المقاصد لـ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2024، وهي تحري موعد ليلة القدر خاصة في الليالي الوترية رمضان 2024، وإصلاح النفس والقلب بالإقبال على الصلوات والعبادات، وحفظ الصيام من كل ما يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات، والتفرغ التام للعبادة.

دعاء الاعتكاف رمضان 2024

يستاءل الكثيرون من المسلمين عن أفضل الأدعية لـ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2024، خاصة الليالي الوترية حيث يفضل فيها الحرص على ترديد دعاء ليلة القدر، الثابت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم وهو دعاء «اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي».