ماذا يجب أن تفعل ؟.. فضل العشر الأواخر من رمضان 2024 وأفضل الأدعية لاستقبالها

 صورة لايف

تبدأ أول ليلة في العشر الأواخر من رمضان 2024، من مغرب يوم السبت 30-3-2024، ويستعد المسلمون في مختلف أنحاء العالم لاستقبال تلك الأيام المباركة، والتي يكثر فيها العبادات وقيام الليل والدعاء وقراءة القرآن والتهجد تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى وأملًا في قيام ليلة القدر.
العشر الأواخر من رمضان 2024
خص الله العشر الأواخر من رمضان 2024 بفضائل عظيمة، حيث أخفى الله تعالى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ لِيَجِدَّ المسلم في طلبها، ويعمل من أجل الحصول على خيرها، ولذا قال الله تعالى: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ [القدر: 2-3].
فضل العشر الأواخر من رمضان
ذكرت دار الإفتاء المصرية أن العشر الأواخر من رمضان 2024 هي أيام وليالٍ مباركة لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق، ناصحًة بانتهازها من خلال العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام.
وحث النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام العشر الأواخر من رمضان 2024 بالخير والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء، بالإضافة إلى تحرى ليلة القدر في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، فقال صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين.
متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان
يأتي موعد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان 2024 كالتالي:
ليلة 21 رمضان
تبدأ من مغرب يوم السبت 30-3-2024م وتنهي بفجر يوم الأحد 31-3-2024
ليلة 23 رمضان
تبدأ من مغرب يوم الإثنين 1-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الثلاثاء 2-4-2024
ليلة 25 رمضان
تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 3-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الخميس 4-4-2024
ليلة 27 رمضان
تبدأ من مغرب يوم الجمعة 5-4-2024 وتنتهي بفجر يوم السبت 6-4-2024
ليلة 29 رمضان
تبدأ من مغرب يوم الأحد 7-4-2024م وتنتهي بفجر يوم الاثنين 8-4-2024
دعاء العشر الأواخر من رمضان
دعاء العشر الأواخر من رمضان
رمضان شهر الدعاء المستجاب، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثَلَاَثُ دَعَوَاتٍ لَا تُرَدُّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ، وَدَعْوَةُ الْصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ» أخرجه البيهقي.
ويمكن ترديد دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024 لاستقبال تلك الأيام المباركة على النحو التالي:
أدعية العشر الأواخر من رمضان 2024
اللهمَّ إنا نسألك فرجًا لكلِّ الهموم وشفاءً لكلِّ مريض ورحمة لكل ميت ومغفرة لكل ذنب وهدايةً لكلِّ عبد ورزقًا لكلِّ محتاج واستجابة لكلِّ دعاء يا رب العالمين، اللهمَّ إنا نسألك أن تُكرمنا بعظيم غفرانك وأن تجعلنا في حفظك وأمانك، وألَّا تحرمنا من فضلك وأن ترزقنا في الدنيا حياة السعداء وفي الآخرة نعيم الشهداء يا رب الأرض والسماء، يا رب العالمين.
إلهي، لا تجعلني ممن صرفت عنه وجهك، وحجبت عنه عفوك، وأغلقت عليه بابك، وقطعت عنه أسباب عصمتك، ووكلته إلى نفسه، إنك على كل شيء قدير.
اللهم حصنّا وأهلنا وأحبابنا بحصنك الحصين وحبلك المتين من كيد الكائدين وحسد الحاسدين وسحر الساحرين وظلم الظالمين ‏واكفنا شرهم وشر هذا الوباء والبلاء واصرفه عنا وعن العباد والبلاد برحمتك يا أرحم الراحمين.
‏اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لأحبابنا ‏وجميع المسلمين الذين اخترتهم إلى جوارك يا رب العالمين.