متى ليلة القدر 2024؟.. علاماتها وفضلها ودعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان 1445هـ

متى ليلة القدر 2024؟..
متى ليلة القدر 2024؟.. علاماتها وفضلها ودعاء صلاة التهجد في

بدأت اليوم أولى الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان 1445 هـ، وهي أيام العتق من النار، لذلك يتساءل العديد من المسلمين في الوطن العربي عن دعاء العشر الأواخر وموعد ليلة القدر 2024 وعلاماتها، لاغتنام فضلها وأجرها العظيم؛ فهذه الليلة المباركة ليلة خير من ألف شهر، إذ قال الله سبحانه وتعالى «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ» {سورة القدر: 3}.

موعد ليلة القدر 2024

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر فيديو سابق نشرته على الصفحة الرسمية على قناتها بمنصة «يوتيوب»، أن بعض الفقهاء يقولون إن ليلة القدر تنتقل بين العشر الأواخر من شهر رمضان، فيما يعتقد البعض الآخر أنها توافق ليلة 27، وآخرون يقولون إنها ليلة الجمعة الوترية الأخيرة من رمضان.

هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر؟

توافق ليلة 27 من رمضان 2024، ليلة الجمعة الوترية الأخيرة من الشهر الكريم؛ وذلك يعني أنه تجتمع علامتان من علامات ليلة القدر بحسب رأي العلماء، لذا فمن المرجح أن تكون ليلة 27 هي ليلة القدر.

وعلى الرغم من أن ليلة 27 هذا العام تجمع بين علامتين إلا أنه لا يمكن الحسم بأن ليلة 27 هي ليلة القدر 2024، حيث يتفق جميع المحققين على أنها يمكن أن توافق أي ليلة من الليالي الوترية، لذا يجب على المسلمين ألا يتوانوا في طلبها خاصة في الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان.

فضل ليلة القدر

أوضحت الإفتاء أنه ورد في فضل إحياء ليلة القدر أحاديث عدة، منها أنه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه»، رواه مسلم والبخاري.

سبب إخفاء ليلة القدر عن العباد

أوضحت «الإفتاء»، عبر منشور منذ قليل على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن لله حكمة في إخفاء موعد ليلة القدر، ليجتهد الصائم في طلبها في العشر الأواخر، أملًا في أن توافقه هذه الليلة المباركة؛ فينال من الثواب والمغفرة الخير الجزيل.

ما يستحب قوله في العشر الأواخر من رمضان؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه عن السيدة عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ: «تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

دعاء العشر الاواخر من رمضان

كما يمكن للمرء الدعاء بأي دعاء طيب وفق إليه خلال العشر الاواخر من شهر رمضان؛ وينبغي على المرء أن يُلِحَّ في الدعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة والكلمات الجامعة، وأن يكون معظم ذلك أو كله في أمور الآخرة وأمور المسلمين وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم، وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان:

   اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

   اللهم اغفر لي وارحمني، واهدني، وعافني.

   ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وارحمنا وقنا عذاب النار.

   اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلّم سلامًا تامًّا على نبيٍّ تنحلُّ به العُقَدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقضى به الحوائجُ.

   اللهمَّ إنا نسألك توفيقًا في طرقنا، وتَيسيرًا في أمورنا يا أرحم الراحمين.

   اللهمَّ ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونَيْلًا لكلِّ مقصد.

   اللهم ارزقنا القمة في درجات العلم.

   اللهم بلغنا ليلة القدر.

   اللهمَّ اجعل القبور بعد فراق الدنيا خير منازلنا وافسح علينا ضيقها واجعلنا من أهل السَّعة في الدنيا والآخرة.

   اللهم يمِّن كتابنا، وبيِّض وجوهنا وثبِّت أقدامنا ويسِّر حسابنا وارزقنا جوار سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يا رب العالمين.