علماء وفلكيون يرصدون.. هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر؟ |شاهد

 صورة لايف

مع اقتراب ماراثون العبادات والطاعات من محطته الأخيرة، والذي أعلنت عنه أولى الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان 2024، والتي بدأت مع أذان مغرب السبت حتى فجر الأحد يتساءل المسلمون عن ليلة 21 رمضان، وهل كانت ليلة القدر 2024، وهل ثبتت علاماتها، وما رأي العلماء وهل لخبراء الفلك دور في تحديدها؟
هل كانت ليلة أمس 21 رمضان ليلة القدر 2024؟
هل كانت ليلة أمس 21 رمضان ليلة القدر 2024؟.. تساؤل طرحه الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وبدأ البعض ينشرون صورًا للحظة طلوع الشمس، ويعلقون أنها من المحتمل أن تكون علامة على تحقق ليلة القدر.
تحدث البعض عن ظهور شمس اليوم بيضاء، حيث إن من علامات ليلة القدر أن تظهر الشمس وكأن لا شعاع لها، وهو ما يعتقد البعض تحققه اليوم، ما يؤكد وجهة نظرهم أن تكون ليلة 21 من رمضان أولى الليالي الوترية هى ليلة القدر لهذا العام رمضان 2024.
داعية ينشر بثا مباشرا لرصد الشمس
ونشر الداعية شريف شحاتة، مقطع فيديو وثق خلاله شروق شمس يوم 21 رمضان، وظهر خلال البث المباشر الذي نشره عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك» يقول: "السما صافية تمامًا، والقمر واضح، والجو حلو يعني المفروض أكون سقعان أوي إنما الجو جميل، والشمس قدام عينيكم بيضاء مفيهاش أي شعاع، لكن أنا مش هقدر أتكلم، لكن في الآخر خالص هنقول إننا نميل أنها كانت في الليلة الفلانية، ولكن هناك شبورة وقد تمنع أحيانًا هذه الشبورة بنسبة ما".
وأضاف الداعية: "هنتابع كل ليلة حتى نهاية الـ10 أيام، بس طبعًا أنا لا أميل لليلة عن ليلة لأننا هنستطلع شمس كل الليالي وبالتالي لا ننحاز لشمس عن شمس ولا غروب عن غروب، ولكن هناك شك كبير جدًا أنّها تكون ليلة القدر".
وكان المصور المحترف يوسف بجاش رصد شروق الشمس صبيحة يوم 21 رمضان 2024، ليطلب متابعون على حسابه على منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر) سابقا، بتصوير بقية الأيام المباركة لمحاولة رصد علامات ليلة القدر المباركة.
 

فلكي سعودي: ليلة 21 رمضان أُرجى ليلة أن تكون ليلة القدر
وكان خبير علوم الفلك والأرصاد السعودي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، قال إن ليلة الأحد 21 رمضان 2024 أُرجى ليلة في العشر الأواخر أن تكون ليلة القدر، لافتا إلى أن أهم ليلة بالعام هي ليلة نزول القرآن الكريم؛ ولذلك أسماها المولى سبحانه وتعالى بليلة القدر.
وأضاف في فيديو على حسابه في "إكس": إنه ورد في الأثر أن لليلة القدر علامات كونية وفلكية ومناخية؛ منها شروق الشمس لا شعاع لها، كما أنها ليلة هادئة لا حارّة ولا باردة.
وأضاف: الراجح عند أهل الأثر أن هذه علامات روحانية وليست كونية، ولا تحدث في كل عام، ولم يثبت علميًّا أن الشمس تشرق في أي يوم من أيام السنة دون شعاع.


عالم أزهري: محتمل بقوة أن تكون ليلة 21 رمضان ليلة القدر 2024
أما الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف، فاستنبط من حديث كبار الأئمة والعلماء السابقين عن موعد وقوع ليلة القدر، تحديد الليلة المباركة، والتي تشير إلى أنها قد تكون الليلة؛ أي ليلة 21 رمضان 2024، والتي تبدأ مع مغرب اليوم السبت 30 مارس.
ونشر العشماوي، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، صورة ضوئية توثق رأي الأئمة في احتمال وقوع ليلة القدر، وفيها ربط الليلة بأول ليلة جاء فيها شهر رمضان المعظم، حيث إذا بدأ شهر الصيام يوم الأحد تأتي ليلة القدر ليلة 27، وإذا حل رمضان يوم الثلاثاء تأتي الليلة الموعودة ليلة 25.
وقال أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر: "بناء على هذا الاستنباط الحسن؛ فمن المحتمل - بقوة - أن تكون الليلة ليلة القدر؛ لأن رمضان بدأ يوم الاثنين، فليلة القدر على هذا ليلة الواحد والعشرين، وهي هذه الليلة، في استنباط حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي، وهو اختيار السادة الشافعية رضي الله عنهم؛ ولهذا اخترنا إحياءها هذه الليلة!.. نسأل الله التوفيق والإعانة والقبول".
وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت، في فتوى سابقة، أن من علامات ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا “أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا”، وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا”.