إجازة عيد الفطر تصل لـ 6 أيام.. رسميا 11 دولة عربية تعلن عن موعد نهاية شهر رمضان 2024

 صورة لايف

موعد عيد الفطر 2024 وعدد أيام الإجازة.. طبقًا للحسابات الفلكية، فإن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل المقبل، هو أول أيام إجازة عيد الفطر في مصر ومعظم الدول العربية.
معظم الدول العربية والإسلامية تعتمد في الإعلان عن إجازة عيد الفطرعلى استطلاع هلال شهر شوال من خلال المراصد الفلكية، مساء يوم الإثنين الـ 29 من شهر رمضان، عملًا بحديث النبي الشريف «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته وانسكوا لها فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين»، وبعد ثبوت الرؤية يتم الإعلان عن أول أيام إجازة عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية فقط.
في المقابل فإن هناك عددًا من الدول العربية والإسلامية تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد موعد عيد الفطر وبداية شوال، ففي تركيا، حددت رئاسة الشؤون الدينية أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 رسميًا أول أيام عيد الفطر.
موعد عيد الفطر في مصر
وعبر هذا التقرير، نرصد توقعات موعد إجازة عيد الفطر 2024 في بعض الدول العربية والإسلامية على النحو التالي:
موعد إجازة عيد الفطر في مصر
طبقًا لما جاء في صفحة الإجازات الرسمية عبر موقع رئاسة الجمهورية، فإن موعد إجازة عيد الفطر في مصر يبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل، وتستمر حتى يوم الجمعة، وبسبب أن يوم السبت عطلة أسبوعية، فإن جميع العاملين في الدولة يعودون إلى وظائفهم من يوم الأحد الموافق 14 أبريل 2024.
موعد إجازة عيد الفطر في السعودية
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة عيد الفطر في السعودية، وأكدت أن يوم الاثنين الموافق 29 رمضان و8 أبريل هو اليوم الأخير من شهر رمضان، على أن تبدأ إجازة العيد من يوم الثلاثاء 9 أبريل.
موعد إجازة عيد الفطر في الإمارات
بحسب الروزنامة الفلكية في دولة الإمارات، وطبقًا لما جاء في أجندة العطلات الرسمية التي اعتمدها مجلس الوزراء في الإمارات، فإن إجازة عيد الفطر في الإمارات تبدأ من يوم الإثنين الموافق 29 رمضان وتستمر حتى يوم الأحد 3 شوال.
موعد إجازة عيد الفطر في قطر
طبقًا لما جاء في الموقع الرسمي لوزارة العدل بدولة قطر، فإن موعد عيد إجازة عيد الفطر في قطر تبدأ من يوم الإثنين 8 أبريل، الموافق 28 من رمضان وتستمر حتى يوم الاثنين 15 من نفس الشهر، ليعود الموظفون يوم الثلاثاء إلى أعمالهم.
موعد إجازة عيد الفطر في عمان
تبدأ إجازة عيد الفطر بدولة سلطنة عمان، طبقًا للقانون المحلي، يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 3 شوال، ليعود الموظفون إلى عملهم بشكل رسمي في اليوم التالي الأحد 14 أبريل من الشهر الجاري.
موعد إجازة عيد الفطر في الأردن
أعلن رئيس الوزراء بدولة الأردن أن عطلة عيد الفطر تبدأ من الثلاثاء 9 أبريل 2024 وتستمر حتى يوم الجمعة 12 من الشهر نفسه.
موعد إجازة عيد الفطر في المغرب
في المغرب تبدأ إجازة عيد الفطر من يوم الإثنين 29 رمضان الموافق 9 أبريل من الشهر الجاري، طبقًا لما جاء على الصفحة الرسمية للدولة، وتستمر الإجازة حتى يوم الجمعة.
موعد إجازة عيد الفطر في الكويت
لم تعلن حتى الآن دولة الكويت عن موعد إجازة عيد الفطر رسميًا، إلا أن بعض المواقع المحلية أكدت أن الإجازة سوف تبدأ من يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 9 أبريل، وتستمر حتى يوم السبت الموافق 13 من أبريل الجاري.
موعد إجازة عيد الفطر في البحرين
أكد الموقع الرسمي لدولة البحرين أن موعد إجازة عيد الفطر في القطاع العام والخاص يبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل وتستمر حتي يوم الجمعة 12 من أبريل الجاري.
موعد إجازة عيد الفطر في الجزائر
مجلس الوزراء الجزائري أعلن على موقعه الرسمي أن إجازة عيد الفطر تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل وتستمر حتى يوم الجمعة من الشهر نفسه، مؤكدًا أن إجازة عيد الفطر 3 أيام مدفوعة الأجر.
موعد إجازة عيد الفطر في تونس
حكومة دولة تونس لم تعلن سلطاتها حتي الآن عن موعد إجازة عيد الفطر، فطبقا للحسابات الفلكية فانها سوف تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل وتستمر لمد 3 أيام، على أن يكون يوم السبت أول أيام عمل للموظفين.
موعد إجازة عيد الفطر في العراق
لم تعلن دولة العراق حتي الآن عن موعد إجازة أو عطلة عيد الفطر 2024، والمتوقع طبقا للحسابات الفلكية، أن تبدأ من يوم الأربعاء 10 أبريل وتستمر لمد 3 أيام حتي نهاية الأسبوع.
عدد أيام إجازة عيد الفطر في مصر والدول العربية
إجازة عيد الفطر في جميع الدول العربية والاسلامية لن تقل عن 3 أيام عطلة رسمية عن العمل وتصل إلى 6 أيام في بعض الدولة مدفوعة الأجر.