خصوبة العالم في خطر شديد.. دراسة جديدة تحذر من المستقبل

خصوبة العالم في خطر
خصوبة العالم في خطر شديد.. دراسة جديدة تحذر من المستقبل

أظهرت دراسة جديدة أنّ معدلات الخصوبة العالمية، ستواصل الانخفاض حتى نهاية القرن الحالي، ما سيؤدي إلى تحول هائل في التركيبة السكانية والجغرافية للعالم.

ويقاس معدل الخصوبة بناء على متوسط عدد الأطفال الذين تلدهم امرأة واحدة خلال حياتها.

وانخفض معدل الخصوبة من 4.84 في عام 1950 إلى 2.23 في عام 2021، وسيواصل الانخفاض إلى 1.59 بحلول عام 2100، حسب دراسة جديدة بناء على قياس معدلات انتشار الأمراض والإصابات وعوامل الخطر.
أعدت الدراسة بقيادة معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME) في جامعة واشنطن، ونشرت نتائجها في مجلة "Lancet".

وقال كبير مؤلفي الدراسة، ومدير معهد القياسات الصحية والتقييم، الدكتور كريستوفر موراي، إن هناك العديد من الأسباب لهذا التحول، بما في ذلك زيادة الفرص المتاحة للنساء في التعليم، والتوظيف، وتحسّن فرص الوصول إلى خدمات منع الحمل، والصحة الإنجابية.

وفي تصريح لشبكة CNN، قال العالم في قسم الصحة والأبحاث الجنسية والإنجابية التابع لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور جيتاو مبورو، إن العوامل الاقتصادية، مثل التكلفة المباشرة لتربية الأطفال، والمخاطر المتوقعة لوفاة الأطفال، وتغير القيم المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، وتحقيق الذات جميعها عوامل قد تساهم في انخفاض معدلات الخصوبة.

وأضاف أنّ المساهمة النسبية لهذه العوامل تختلف بمرور الوقت، وبحسب البلد.

وللحفاظ على أعداد سكانية مستقرة، تحتاج البلدان إلى معدل خصوبة إجمالي قدره 2.1 طفل لكل امرأة.

وعندما ينخفض معدل الخصوبة إلى ما دون ذلك الرقم، يبدأ عدد السكان بالانكماش.

ويقدر التحليل الجديد إن 46% من البلدان ستواجه معدل خصوبة أقل من 2.1 في عام 2021.

وسيرتفع هذا العدد إلى 97% بحلول عام 2100، ما يعني أنّ عدد سكان جميع بلدان العالم تقريبًا سيتراجع بحلول نهاية القرن.

وتتوقع الدراسة أنّ حصة المواليد الأحياء في العالم بالمناطق منخفضة الدخل ستتضاعف تقريبًا من 18% في عام 2021 إلى 35% في عام 2100.

وسيؤدي هذا التحول في توزيع المواليد الأحياء إلى خلق "عالَم منقسم ديموغرافيًا"، وستواجه فيه البلدان ذات الدخل المرتفع عواقب شيخوخة السكان، وانخفاض القوى العاملة، في حين تحافظ المناطق المنخفضة الدخل على معدل مواليد مرتفع بشكلٍ يستنزف الموارد المتاحة، بحسب التحليل.