الثلاثاء أم الأربعاء؟.. موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في مصر والدول العربية

الثلاثاء أم الأربعاء؟..
الثلاثاء أم الأربعاء؟.. موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في م

ينتظر عدد كبير من المواطنين موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في مصر، والذي من المقرر أن يحل فلكيًا بعد أقل من أسبوع، وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

موعد أول أيام العيد الصغير 2024

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه من المتوقع أن يحل شهر رمضان كاملًا 30 يومًا؛ ليكون آخر أيامه فلكيًا الثلاثاء 9 أبريل؛ ليحل أول أيام العيد الصغير 2024 الأربعاء 10 من الشهر ذاته.

موعد عيد الفطر 2024 في مصر

يتم الإعلان رسميًا عن موعد أول أيام العيد الصغير 2024 في مصر، بعد استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال الإثنين 8 أبريل 2024، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فسيكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو الثلاثاء 9 أبريل 2024.

وإذا تعذرت رؤية الهلال فسيكون شهر رمضان 30 يومًا، ويحل أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

متى موعد عيد الفطر المبارك؟

وفقًا لمركز الفلك الدولي هناك عددا من الدول ستتحرى هلال شهر شوال للعام 1445هـ يوم الإثنين 8 أبريل، وهى الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس الجاري، إلا أن رؤية الهلال بالسماء في 8 أبريل مستحيلة، وذلك لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس؛ لذا ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك في تلك الدول، ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية.

موعد عيد الفطر 2024

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، فهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 9 أبريل، الموافق 29 من شهر رمضان في هذه الدول.

وفي الحالتين، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم 9 أبريل ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهى ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الإفريقية، كما أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين، بحسب مركز الفلك الدولي.

وتوقع مركز الفلك الدولي أن تعلن معظم الدول حول العالم رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك فيها.

موعد إجازة العيد الصغير

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريل عام 2024م حتى يوم الأحد الموافق 14 من شهر أبريل عام 2024م، إجازة رسمية، مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام؛ وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.