إجازات عيد الفطر 2024.. احسب هتغيب كام يوم من شغلك وهؤلاء محرومون من الاجازة

إجازات عيد الفطر
إجازات عيد الفطر 2024.. احسب هتغيب كام يوم من شغلك وهؤلاء مح

يبحث عدد كبير من الموظفين والعاملين بالدولة والقطاع الخاص، عن عدد أيام إجازات عيد الفطر المبارك 2024، وذلك عقب اصدارها رسميا من قبل رئاسة مجلس الوزراء ووزارة العمل، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء بدء إجازة عيد الفطر المبارك من الثلاثاء المقبل الموافق 9\4\2024 حتى يوم الأحد الموافق 14\4\2024، حيث بلغ عدد أيام إجازات عيد الفطر المبارك 6 أيام.

إجازة عيد الفطر المبارك

واوضحت رئاسة مجلس الوزراء، أن إجازة عيد الفطر المبارك تعتبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في جميع الوزارات والمصالح الحكومية، وكذلك الهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام فقط، بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأعلن وزير العمل حسن شحاتة، الخميس، موعد إجازة عيد الفطر 2024 للقطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه اعتبارًا من يوم الثلاثاء، الموافق 9 أبريل 2024، حتى يوم الأحد، الموافق 14 أبريل الجاري، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد الفطر المُبارك.

ويأتي ذلك وفقا للقانون رقم 12 لسنة 2003، والذي منح العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، الحق في الحصول على إجازة رسمية مدفوعة الأجر في المناسبات الرسمية المختلفة مثل الأعياد وذكرى الثورات وغيرها من المناسبات الرسمية.

وتصدرت إجازة عيد الفطر المبارك محرك البحث، والتي من المقرر أن تبدأ الثلاثاء المقبل باعتبارها إجازات رسمية مدفوعة بأجر، حيث يبحث الموظفين والعاملين بالقطاعين العام والخاص على موعد وعدد الإجازات الرسمية التي سيحصلون عليها في عيد الفطر المبارك2024.

ووفقا لقانون العمل فأنه يحصل العاملين بالقطاعين العام والخاص على إجازة رسمية مدفوعة بأجر من الثلاثاء المقبل وحتي الأحد 14 إبريل ولمدة 6 أيام بمناسبة عيد الفطر.

وبالرغم من أن جميع العاملين في القطاعين العام والخاص، يحصلون على إجازات رسمية في عيد الفطر المبارك، إلا أن القانون استثني بعض الفئات التي لا تحصل على إجازاتها الرسمية إذا اقتضت حاجة العمل لذلك، بسبب ما تمثله مهنهم أو وظائفهم من طبيعة حيوية لا يمكن الاستغناء عنها.

ونصت المادة 52 على أنه: للموظف الحق الكامل بالإجازة وبأجر كامل خلال الأعياد والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الحكومة، بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

وأعطى القانون صاحب العمل الحق في تشغيل العامل في أيام الإجازات إذا اقتضت أو تتطلب ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثلي هذا الأجر «أجور مضاعفة»، لما تمثله مهنهم ووظائفهم من أهمية مجتمعية كبيرة، حيث لا يمكن للعاملين بها الحصول على إجازة رسمية في الأعياد والمناسبات إذا استدعت الحاجة ذلك، ويتم تعويضهم بأجر مضاعف وفقا للقانون، وتأتي هذه الفئات كالتالي:

- الأطباء والممرضون بالمستشفيات.
- رجال الشرطة.
- الصحفيون.
- عمال المخابز.
- عمال محطات الوقود.
- رجال الإسعاف.
- خدمات النقل والسائقون.
- رجال الحماية المدنية.
- خدمات المياه والصرف.
- خدمات الكهرباء.