علاماتها وكيفية إدراكها.. الدعاء المستجاب فى ليلة القدر الليلة المباركة

 صورة لايف

دعاء ليلة القدر.. يبحث المسلمين خلال أيام العشر الأواخر من رمضان عن علاملات ليلة القدر فى شهر رمضان الكريم، حيث يبذل المسلمين أقصى جهودهم للفوز بـ ليلة القدرخلال العشر الأواخر من رمضان للتقرب إلى الله واغتنام الليلة المباركة.
وقال الله في كتابه العزيز: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر: 5].
موعد ليلة القدر:
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله، أخبرنا عن ليلة القدر؟ فقال الرسول: «هي في رمضان التمسوها في العشر الأواخر؛ فإنها وتر: في إحدى وعشرين، أو ثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، أو تسع وعشرين، أو في آخر ليلة، فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر».
وبدأت اليوم الجمعة 5 إبريل 2024، رابع الليالى الوترية في أيام العشر الأواخر من رمضان المبارك عقب آذان المغرب مباشرة.
وأمرنا رسول الله ﷺ أن نتحرى ليلة القدرفي ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان؛ فقال: «تحَرِّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» [متفق عليه]، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة 27 رمضان.
علامات ليلة القدر:
-عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».
-وقال الإمام القرطبي في «تفسيره» (20/ 137، ط. دار الكتب المصرية) لسورة القدر: «الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها.»
-و ذكر الحسن أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال عن علامات ليلة القدر2024: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ».
-فيما قال عبيد بن عمير: «كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا».
دعاء ليلة القدر:
عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، إنها قالت للنبي: «يا رسول الله، أرأيت إن وافقت ليلة القدرما أقول؟ قال عليه أفضل الصلاة والسلام: قولي (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني)».
-اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.
-«اللهم إن كانت هذه ليلة القدرفاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت، وافتح لي فيها باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقًا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».
– ترديد دعاء ليلة القدر: اللهم اغفِرْ لِي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها سرها وعلانيتها.
– يارب إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي الخير كله فيها واختم لي من قضائك خير ما ختمت.