مع انتهاء رمضان 2024.. علامات توضح قبول الصيام والطاعة

مع انتهاء رمضان 2024..
مع انتهاء رمضان 2024.. علامات توضح قبول الصيام والطاعة

مع انتهاء شهر رمضان المبارك، يشعر الكثيرين بالحيرة تجاه إذا كانت أعمالهم خلال الشهر الفضيل من عبادات تقربوا بها إلى المولى عز وجل قبلت أم لا. لذلك يبحث الأشخاص عن علامات قبول الصيام والطاعة في رمضان.

علامات قبول الصيام والطاعة في رمضان

من علامات قبول الله لطاعة العبد بعد انتهاء شهر رمضان المبارك هي مواصلة العبد طاعته لربه بعد انقضاء شهر رمضان بطاعات أخرى، وألا يعقبها بمعصية، وفقًا لـ عبدالله محمد حامد، مدير إدارة التوجيه والإرشاد بمنطقة وعظ الجيزة.

وأضاف خلال حديثه بملتقى الظهر، الذي يعقده الجامع الأزهر طوال أيام شهر رمضان، أنه يجب على العبد زيادة همته في قيام الليل والتصدق وقراءة القرآن وحسن المعاملة من خلال الابتعاد عن الغيبة والنميمة وسوء الأخلاق وقول الزور، وغيره مما تدرب المسلم على الابتعاد عنه طوال شهر رمضان.

وتابع الشيخ عبد الله حامد، أن من علامات قبول الصيام والطاعات في شهر رمضان أيضًا، المداومة على الأعمال الصالحة، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملًا أثبته»، علاوةً على ذلك، صيام الست من شوال، والمحافظة على النوافل من الصلوات.

فيما يعد ظهور أثر العبادة على أخلاق العبد، من علامات قبول صومه في شهر رمضان، إذ يبتعد عن الفحشاء والمنكر، ويحسن معاملة الخلق في كل شيء، من خلال كف لسانه وخاطره عنهم، بالإضافة إلى كراهية المعصية، فهي علامة أخرى من علامات قبول الله سبحانه وتعالى للعبد في رمضان.