3 أضعاف.. حالات مضاعفة سعر متر التصالح بمخالفات البناء

 صورة لايف

مضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء.. يهتم المصريون بقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، خصوصًا عقب قرار الحكومة المصرية بمضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء لبعض الحالات.
مضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء
ووفقًا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، نصت اللائحة التنفيذية علي مضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء 3 أضعاف في بعض الحالات.
ووافقت الحكومة المصرية، علي مضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء إلي 3 أضعاف في بعض الحالات، وهي 8 حالات التي نصت اللائحة التنفيذية عليها وفقًا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.
مضاعفة رسوم التصالح 3 أضعاف
ويوجد 8 حالات يطبق عليها قرار مضاعفة سعر متر التصالح في مخالفات البناء إلي 3 أضعاف، وتشمل تلك الحالات المخالفات التي تمت بالعقارات الواقعة داخل حدود المناطق ذات القيمة، والتعديات الواقعة على خطوط التنظيم المعتمدة، وتغيير الاستخدام في المناطق التي لا يوجد لها مخططات تفصيلية معتمدة، وتغيير استخدام العقارات بالمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية.

كما تأتي ضمن الحالات التي يطبق عليها مضاعفة رسوم التصالح 3 أضعاف، التعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونًا بشرط الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق، البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، وتجاوز قيود الارتفاع المقررة وفق قانون الطيران المدني شريطة ألا تكون مؤثرة على حركة الملاحة الجوية وموافقة وزارة الطيران المدني على ذلك، وأخيرًا البناء على الأراضي المملوكة للدولة متى ووفق على طلب تقنين وضع اليد وفقًا للقوانين المنظمة لذلك.
أسعار متر التصالح في مخالفات البناء
ونظمت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وفقًا للجدول المرفق باللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، رسوم فحص الطلب المقدم لتحقيق التصالح، إذ اختلفت الرسوم بحسب المساحة وما إذا كانت المخالفة في المدن أو القرى، كالاتي:
- مساحة 250 متر مكعب: يكون رسم فحص الطلب المقدم للتصالح 500 جنيهًا للمدن والمناطق الصناعية، و125 جنيهًا للقرى وتوابعها، و1000 جنيهًا للمدن والمناطق الصناعية.
- مساحات أكثر من 250 متر مكعب: يكون رسم فحص الطلب المقدم للتصالح 250 جنيهًا للقرى وتوابعها، و2000 جنيهًا للمدن والمناطق الصناعية.
- مساحات تزيد عن 500 متر مكعب: يكون رسم فحص الطلب المقدم للتصالح 1000 جنيهًا للقرى وتوابعها، و3 آلاف جنيه للمدن والمناطق الصناعية.
- مساحات تزيد عن 1000 متر مكعب: يكون رسم فحص الطلب المقدم للتصالح 2000 جنيهًا للقرى.
- مساحات تزيد عن 2000 متر مكعب: يكون رسم التصالح في مخالفة البناء 4 آلاف جنيهًا للمدن والمناطق الصناعية، و3500 جنيهًا للقرى وتوابعها.
- وتصل رسم التصالح في مخالفة البناء لسعر موحد سواء في القرى أو المدن للمساحات التي تزيد على 4 آلاف متر مكعب.
تحديد سعر متر التصالح
ووفقًا للمادة 4 من لائحة قانون التصالح، فإنه يُراعى عند تحديد سعر المتر إعمال القواعد التي وضعتها السلطة المختصة لتحديد مقابل التصالح، مع مضاعفته إلى ثلاثة أضعاف في الحالات التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء بالتصالح.
ويجوز لمجلس الوزراء، في حالات الضرورة، تقرير سعر للتصالح للمتر المسطح في أي من هذه الحالات بأسعار تقل عن السعر المذكور، على ألا يقل عن السعر المحدد وفقا لحكم المادة (8) من القانون.