50 إصابة خطيرة في العين.. بيان رسمي ‬صادم يكشف كارثة بُمب العيد في سوهاج

50 إصابة خطيرة في
50 إصابة خطيرة في العين.. بيان رسمي ‬صادمة يكشف كارثة بُمب ا

أعلن الدكتور حسان التعماني، رئيس جامعة سوهاج استقبال الطوارئ بالمستشفى الجامعي الجديد أكثر من 50 مصابًا في العين معظمهم من الأطفال؛ بسبب الألعاب النارية وبُمب وصورايخ العيد، وذلك على مدار ثلاثة أيام العيد.

وأوضح "النعماني" في تصريحات صحفية له، السبت، أن إدارة المستشفى تعاملت بسرعة مع الحالات، وتم تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية لها، مشيرًا إلى أنه تم إجراء العمليات الجراحية للحالات التي تستدعي ذلك، وتقديم الرعاية الطبية والحجز السريري والمتابعة للحالات الأقل خطورة حتى تماثلها للشفاء.
من جهته قال الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية الطب البشري بسوهاج إنه تم وضع خطة مسبقة قبل قدوم العيد، وتم من خلالها رفع حالة الاستعداد والتأكد من جاهزية أعضاء هيئة التدريس والأطباء والتمريض وكذلك توافر مستلزمات العمليات وصيانة الميكروسكوبات الجراحية بقسم العيون، للتعامل الفوري مع تلك النوعية من الحوادث التي ما تتكرر غالبًا في أوقات الأعياد.

فيما أوضح الدكتور الأحمدي حمد السمان، رئيس قسم العيون بكلية الطب البشري أن القسم استقبل ما يزيد عن 50 حالة بإصابات مباشرة بالعين نتيجة الألعاب النارية، مشيرًا إلى أن أغلب الإصابات خطيرة، ما بين انفجار مقلة العين مع تهتك كامل بالأنسجة مع فقدان تام لهذه الأعين، وحالات النزيف داخل الخزانة الأمامية مع وجود مياه زرقاء ثانوية، وحالات مياه بيضاء تصادمية، وعدد كبير من إصابات الجفون وجروح الملتحمة مع قرح في القرنية.

وأضاف "السمان" أن القسم أجري ما يقرب من 35 عملية جراحية من الحالات التي تم استقبالها والباقي ظل تحت المتابعة لاكتمال الشفاء.