الأعلى في التاريخ.. أسباب ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات غير مسبوقة

الأعلى في التاريخ..
الأعلى في التاريخ.. أسباب ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات غير م

على الرغم من القفزة التي حققها الدولار الأمريكي وعوائد السندات الأمريكية، إلا أن أسعار الذهب في السوق العالمي وصلت إلى أعلى مستوياتها (على الإطلاق)، خلال تداولات، الجمعة، على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

الذهب يحطم مستوى 2400 دولارًا

وحطم الذهب مستوى 2400 دولار للأوقية للمرة الأولى في وقت مبكر من يوم الجمعة، مرتفعًا بما يصل إلى 2.5% إلى 2431.52 دولارًا قبل أن يمحو مكاسبه لينخفض ​​بما يصل إلى 1.4%.

ويعد التحول السريع خلال يومًا واحدًا أمرًا معتادًا بالنسبة للمعدن الثمين، حيث أن حركته اليومية تمليها إلى حد كبير البيانات الاقتصادية وتوقعات أسعار الفائدة خلال الأشهر القليلة الماضية، وفقًا لتقرير نشرته «بلومبرج».

وقال نيكي شيلز، رئيس استراتيجية المعادن في شركة «MKS PAMP SA» ومقرها جنيف: «أصبحت الأسواق غير منظمة إلى حد ما مع ظهور التحدب، وبدأ التداول من رقم كبير إلى رقم كبير».

الذهب يرتفع 13% منذ بداية العام

تقدم المعدن الثمين بأكثر من 13% حتى الآن خلال هذا العام، متجاوزًا التقدم 13% المسجل طوال العام الماضي، وقد أدى صعودها وتحركاتها الضخمة في كثير من الأحيان إلى ترك بعض المتفرجين في حيرة بسبب عدم وجود أي محفزات واضحة لهذه الارتفاعات المتتالية- خاصة وأن توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبحت أكثر ضبابية في الأسابيع الأخيرة.

وقال فيليب نيومان، العضو المنتدب في شركة ميتالز فوكاس الاستشارية: «نشعر أن السوق أصبحت متوسعة بشكل مفرط وسيؤدي ذلك إلى عمليات بيع للتصفية»، مضيفًا أن «أي تصفية أو أي تصحيح سيكون قصير الأجل وسيوفر فرصة شراء قوية للغاية».

أسباب ارتفاع سعر الذهب العالمي

وفي وقت سابق من، الجمعة، تلقى الذهب الدعم من التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، حيث تستعد دولة الاحتلال الإسرائيلية لهجوم مباشر وغير مسبوق من قبل إيران، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى حرب إقليمية شاملة؛ وهناك عوامل أخرى، مثل المخاوف بشأن التضخم الطويل الأجل، بالإضافة إلى عمليات شراء البنوك المركزية، بقيادة الصين، بعض الزخم الصعودي.

وانخفض السعر الفوري للذهب بنسبة 1.3% ليصل إلى 2341.14 دولارًا للأوقية، فيما تراجع السعر الفوري للذهب 0.53% ليصل إلى 2،360.20 دولار للأونصة، ورغم ذلك حقق الذهب مكاسبه الأسبوعية الرابعة، وهي أطول سلسلة مكاسب منذ أوائل عام 2023.

بينما شهدت الفضة تحولًا مشابهًا للذهب، وتراجع المعدن الأبيض بما يصل إلى 1.4% بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 29.797 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2021.