فسيخ ورنجة.. تفاصيل تسمم 12 حالة جديدة في الإسكندرية

 صورة لايف

أعلنت الدكتورة أسماء البنا، المشرف العام على مركز السموم في جامعة الإسكندرية، وصول 12 حالة ادعاء تسمم إثر تناولهم فسيخ ورنجة وأسماك مملحة، بنهاية عطلة عيد الفطر المبارك.
وقالت البنا، إن الحصيلة الإجمالية للحالات المصابة بادعاء تسمم والتي استقبلها المركز خلال الأيام الثلاثة الأولى من عطلة العيد، وصلت ل 18 حالة، حيث تم استقبال 6 حالات في اليومين الأولين، و12 حالة في اليوم الثالث.
وأوضحت أنه تم إعطاء الحالات الإسعافات الأولية للمصابين واستقرار حالتهم، بعد شكواهم بوجود مغص وزغللة في العين وضعف في العضلات وهبوط وتراخ في الجسم، فيما حصلت إحدى الحالات المصابة على المصل المضاد للسموم نظرا للحاجة الشديدة له.
وأشارت إلى أنه تم خروج معظم الحالات بعد تقديم الإسعافات الأولية، واستقرار الحالة الصحية لهم قبل خروجهم من المركز، فيما تم حجز 6 حالات في المركز لتلقي العلاج اللازم، موضحة أن المركز استقبل خلال شهر مارس الماضي 12 حالة تسمم نتيجة تناول سمكة الأرنب بعد تقطيعها فيليه.
يشار إلى أن مركز السموم في جامعة الإسكندرية، يستقبل شهريا قرابة 700 حالة، معظمها تسمم بمبيدات حشرية وغاز أول أكسيد الكربون وتسمم غذائي وتناول الأطفال للمنظفات والمواد الكاوية وجرعات زائدة من أدوية، وأن أكثر أنواع التسمم في العيد، تسمم بوتيولينى إثر تناول الفسيخ، وتسمم بالكحول المغشوش الذي يؤدي إلى فقدان البصر، وتسمم الأطفال بالمواد الكاوية والمنظفات المستخدمة في تنظيف السجاد والمطابخ في العيد، وأشهر المنظفات المسببة للتسمم power.