هل يتحول إلى وباء؟.. قلق عالمي بعد اكتشاف سلالة جديدة من جدرى القرود

 هل يتحول إلى وباء؟..
هل يتحول إلى وباء؟.. قلق عالمي بعد اكتشاف سلالة جديدة من جد

أثار العثور على سلالة جديدة من جدري القرود قلقًا عالميًا ومخاوف من تحولها إلى وباء جديد، ويحث الخبراء على اتخاذ إجراءات دولية فورية لمنع حدوث أزمة فيروسية أخرى بعد اكتشاف متحور جديد من جدري القرود، تسمى «إمبوكس»، وظهر هذا التطور المثير للقلق من خلال دراسة أجريت في بلدة تعدين في الكونغو، بعد أن كانت السلطات تكافح سلالة مميتة تعرف باسم «clade 1» لمدة عام تقريبًا.

هذه السلالة المعنية لها معدل وفيات مرعب، ويعتقد أنها تقتل حوالي 10٪ من المصابين، وتم التعرف على الطفرة الأحدث، التي أطلق عليها اسم «clade 1b»، في كاميتوغا، وهى بلدة يبلغ عدد سكانها حوالي 14000 نسمة.

ووفقًا لتقرير صادر عن صحيفة «تلغراف»، تم وضع قادة الصحة في حالة تأهب قصوى خلال اجتماع عقدته مؤخرا المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وحذر العلماء في تقريرهم الأخير من تفشي جدري كاميتوغا المحلي على المستوى الوطني والدولي، و«بالنظر إلى التاريخ الحديث لتفشي الجدري في الكونغو، فإننا ندعو إلى اتخاذ إجراءات سريعة من قبل البلدان الموبوءة والمجتمع الدولي لمنع تفشي مرض الجدري العالمي مرة أخرى».

ويعتقد أن السلالة الجديدة ظهرت في البداية في الحيوانات، وفقًا لصحيفة «ميرور»، البريطانية، قبل أن تنتقل لاحقًا إلى البشر بين يوليو وسبتمبر من العام الماضي، وفي مدينة «تعدين»، تم اكتشاف حوالي 30% من جميع الحالات بين العاملين في مجال الجنس.

وفي عام 2022، تحولت نسخة أقل خطورة من الجدري إلى وباء عالمي بعد وصولها إلى بلدان متعددة، مما أدى إلى وفاة 58 شخصًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وعادةً ما تسبب مرضًا خفيفًا، مع حمى يتبعها طفح جلدي على الوجه ومناطق أخرى من الجسم، وفي غضون 4 أسابيع، يتعافى معظم المصابين على الرغم من أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير في حالات نادرة.

فيما يلي ننشر تفاصيل جدري القرود وكيف ينتقل وخطوات الوقاية منه وذلك عبر السطور التالية:

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود هو مرض معدٍ يُسببه فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدريّة، وينتشر الفيروس بشكل رئيسي في غابات وسط وغرب إفريقيا، حيث يعد حيوان القرود أحد أهم نواقل العدوى.

ما هى أعراض جدري القرود؟

تبدأ أعراض جدري القرود عادةً بـ الحمى، والصداع، وآلام العضلات، وآلام الظهر، وتورم العقد الليمفاوية، والقشعريرة، والتعب والإرهاق، والتعرق، وبعد بضعة أيام، يظهر طفح جلدي على الوجه، عادةً ما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كيف ينتقل جدري القرود؟

- ينتقل جدري القرود إلى البشر من خلال المخالطة المباشرة مع شخص مصاب، مثل لمس سوائل جسمه أو طفح جلده.

- المخالطة غير المباشرة مع الأشياء الملوثة بسوائل جسم شخص مصاب، مثل الملابس أو الفراش، والملامسة المباشرة لحيوانات مصابة، مثل القرود والقوارض.

- تناول لحم الحيوانات البرية المريضة.

كيف يمكن الوقاية من جدري القرود؟

لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن يمكن الوقاية منه من خلال:

1- تجنب المخالطة مع الأشخاص المصابين.

2- غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون.

3- تجنب ملامسة الحيوانات البرية.

4- طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها.

5- استخدام معدات الوقاية الشخصية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو سوائل جسمها.

ما هى طرق علاج جدري القرود؟

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن يتم علاج الأعراض وتقديم الرعاية الداعمة للمرضى.