متى تنتهي؟.. تحذيرات خطيرة من العواصف الشمسية المقبلة التي تضرب الأرض ومواعيدها

 صورة لايف

نجحت الأرض في النجاة من العاصفة الشمسية القوية التي حدثت نهاية الأسبوع الماضي، ولكن حذر الخبراء من أن الانفجارات الشمسية الأكثر قوة ستستمر في ضرب الأرض حتى عام 2025.
قال عالم فيزياء فلكية من جامعة هارفارد لموقع "ديلي ميل":" إن الشمس لم تصل بعد إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وهي النقطة الأكثر نشاطًا في دورتها الشمسية المتكررة التي تبلغ 11 عامًا، حيث يؤدي الاضطراب الأكبر إلى زيادة إجمالي إنتاج طاقة الشمس".
وأوضح أنه" سيأتي هذا الحد الأقصى أخيرًا في حرارة الصيف في العام المقبل وتحديدًا في يوليو 2025"، ووقال الدكتور جوناثان ماكدويل: "يمكننا بسهولة أن نتعرض لعواصف أكبر بكثير خلال العام أو العامين المقبلين".
كما فسر ما حدث في الفترة الأخيرة قائلًا:"نتجت الظروف المغناطيسية الأرضية القصوى (G5) للعاصفة الشمسية التي حدثت في نهاية الأسبوع الماضي عن اضطراب على سطح الشمس، بقعة شمسية كان أكبر من الاضطراب الشمسي الذي أنتج حدث كارينغتون الشهير عام 1859".
وفي 'الحد الأدنى الشمسي لعام 2019، كان عدد البقع الشمسية المرئية على سطح الشمس صفرًا فعليًا، ولكن عند الحد الأقصى القادم في يوليو 2025، قدر المركز الوطني الأمريكي للتنبؤ بالطقس الفضائي أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 115 بقعة شمسية.
تنتج هذه المناطق الكثيفة مغناطيسيًا من الاضطراب على السطح الشمسي توهجات شمسية وثورانات بلازما أكثر قوة من القذف الكتلي الإكليلي (CME).
في حين أن الدورة الشمسية التي تستمر 11 عامًا لا ترفع سوى إجمالي الإشعاع الصادر من الشمس بنسبة صغيرة خادعة تبلغ 0.1%، فإن هذا الفائض يتركز بشكل كبير في نشاط البقع الشمسية.
وتم توثيق هذه الزيادات التي تصل إلى 173000 تيراواط (تريليونات واط) من الطاقة الشمسية التي تضرب الأرض باستمرار، لتعطيل الأقمار الصناعية، وتعتيم الاتصالات اللاسلكية، والتداخل مع شبكة الكهرباء.
ولكن حتى قبل المرحلة الأكثر نشاطًا في العام المقبل، عندما تجد الأرض نفسها بسهولة في خط النار من البقع الشمسية المتعددة، لا يزال هناك ضغط مستمر على البنية التحتية للأقمار الصناعية في العالم في الوقت الحالي - من مجرد إشعاع الشمس المرتفع مع اقترابها من الحد الأقصى للطاقة الشمسية.
وقال الدكتور ماكدويل: "على مدى الأشهر القليلة الماضية، حتى بدون العواصف الشمسية، كان معدل السحب على هابل التلسكوب الفضائي أكبر بعشر مرات مما كان عليه خلال الحد الأدنى من الطاقة الشمسية".