طين يُباع بالكيلو للأكل.. قصة أغرب تريند في مصر فما فوائده ؟

 صورة لايف

حالة من الجدل تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو يحذر من تداول عبوات طين يتم بيعها للأكل.

طين للأكل

وفي ظل انتشار ثقافة اتباع التوجهات والتريندات الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، حذرت البلوجر والناشطة الصحية أريج قاسم من خطورة التريند الجديد المتمثل في "أكل الطين"
وأكدت أن هذا التريند الخطير يتضمن مخاطر كبيرة على الصحة. وتقول أريج احمد عبدالحليم وشهرتها أريج قاسم: "في الآونة الأخيرة، انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي تريند جديد يتمثل في أكل أنواع مختلفة من الطين. ويتم الترويج لهذا السلوك على أساس أن الطين يحتوي على فوائد صحية وعناصر معدنية مفيدة للجسم."
وتضيف أريج قاسم: “ولكن في الحقيقة، ما يُباع على أنه 'طين صالح للأكل' ليس إلا مزيج من الرماد والماء، وبالتالي فهو لا يحتوي على أي قيمة غذائية أو فوائد حقيقية للصحة. بل على العكس، فإن تناول الطين قد ينطوي على مخاطر صحية كبيرة”.

المخاطر الصحية لأكل الطين

وتحذر أريج قاسم من أن “أكل الطين قد يؤدي إلى تراكم السموم والمعادن الثقيلة في الجسم، إضافة إلى احتمال إصابة الشخص بالتسمم الغذائي والإصابات المعوية الأخرى”.
وقالت: “صديقتي اشترت عبوة ولم تعلم انه طين، وتم الترويج له باعتباره منتج لجمال البشرة وتفاجئت بانه وسيلة للنصب والاحتيال”، وناشدت متابعيها قائلة: "اتقوا الله في أنفسكم وصحتكم، ولا تستسلموا لمثل هذه التوجهات الخطيرة التي تنتشر عبر مواقع التواصل. صحتكم أهم من أي تريند أو موضة زائفة."
موضة عالمية 
لكن هذه الصيحة الغريبة ليست حديثة، سبق وحظيت الممثلة الأمريكية شايلين وودلي بدهشة الكثيرين بعد أن أعلنت في برنامج حواري أنها تتناول ملعقة صغيرة من الطين يوميًا.
وقالت أن الطين هو أحد أكثر الأشياء الصحية التي يمكن وضعها في الجسم. وقالت إنها “اكتشفت أن الطين مفيد لأن جسم الإنسان لا يمتصه، ويبدو أنه يوفر شحنة سالبة، لذلك فهو يرتبط بالنظائر السالبة. وهذا جنون: فهو يساعد أيضًا في تنظيف المعادن الثقيلة من الجسم”.
كما أشارت إلى أنها علمت بهذه الممارسة من سائق سيارة أجرة أفريقي، وأن بعض أصدقائها يصنعون معجون أسنان من الطين يمكن ابتلاعه بدلًا من بصقه.
يُعرف أكل التربة أو الأجزاء المكونة لها باسم Geophagy، وهو أمر شائع في بعض المناطق من أفريقيا والشرق الأوسط. ويقول ريك ويلسون، مدير التغذية وعلم التغذية في مستشفى كينجز كوليدج، إن نقص الزنك هو السبب الأكثر شيوعًا.