تفاصيل اجتماع وزير الري بجمعية "شموس لا تغيب" لدعم مبادرة "نقطة مياه تساوي حياة"

تفاصيل اجتماع وزير
تفاصيل اجتماع وزير الري بجمعية "شموس لا تغيب" لدعم مبادرة "ن


قالت المهندسة عبير فؤاد مقررة لجنة الإعلام والمتحدث الإعلامى لجمعية شموس لا تغيب للتنمية أن أعضاء مجلس ادارة الجمعية اجتمعوا مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري بحضور مسئولي الوزارة فى إطار إطلاق الجمعية لمبادرة نهر الحياة " نقطة مياه تساوى حياة " .
وجاء هذا الإجتماع فى إطار إطلاق الجمعية لمبادرة نهر الحياة " نقطة مياه تساوى حياة " والتى أطلقتها الجمعية بداية من الأول من شهر يوليو عام ٢٠١٩ وتستمر فعاليتها حتى تحقق جميع أهدافها.
وشمل الإجتماع عرض أهداف المبادرة وخطة العمل وسبل الدعم والموارد المالية لتحقيق الأهداف ودور كل من الوزارة والجمعية وكذلك دور جميع الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني على مستوى الجمهورية لتحقيق جميع الأهداف وضمان إستدامتها .
وفي كلمته أشاد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري بأهداف المبادرة وأكد أن الوزارة ستدعم وترعى جميع فعالياتها على مستوى الجمهورية .
من جانبه توجه المهندس خالد توكل "رئيس الجمعية " بالشكر لوزير الري على حسن الإستقبال ،وقام بتقديم أعضاء مجلس الإدارة الحضور وقام بتعريف أهداف وميادين عمل الجمعية.
وفى كلمته إستعرض المهندس أسامة زكى "نائب رئيس مجلس الإدارة" سبل الموارد المالية والوزارات والهيئات التى ترعى المبادرة، وكذلك الوزارات والمؤسسات المعنية بالمشاركة فى فعاليتها والتنسيق معها لتوحيد الجهود لضمان نجاح المبادرة فى تحقيق أهدافها وإستدامتها حيث أوضح أن الموارد المالية سيتم توفيرها من خلال تبرعات أعضاء ومحبي الجمعية، وتبرعات رجال الأعمال وأصحاب الشركات، وكذلك تبرعات الشركات المنتجة للأجهزة الصحية والخلاطات والقطع الموفرة الراغبة في عرض منتجاتها ...
كما أوضح أنه جارى التنسيق والتواصل مع العديد من الوزارات والجهات المعنية للمشاركة فى رعاية المبادرة لضمان تحقيق أهدافها وإستدامتها .

وفى كلمته إستعرض الدكتور محمد عوف "أمين الصندوق" برنامج الفعاليات والأهداف والأماكن المستهدفة ، حيث أوضح أنه من الأهداف قصيرة المدى تعظيم الإستفادة من الموارد المائية المتاحة وتحقيق الإستغلال الأمثل لها بترشيد إستهلاك المياة بالأماكن والمبانى العامة والخاصة والحكومية مثل (المؤسسات التعليمية، المؤسسات العلاجية، المباني الحكومية، دور العبادة .... إلخ) والفنادق والمنازل عن طريق تركيب موفرات المياه مع دعم الأسر الفقيرة الغير قادرة على شرائها من خلال رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى، وإستخدام الوسائل والأجهزة الحديثة للكشف المبكر عن الأعطال والصيانة الدورية ومعالجة تسرب المياه الناتج من الشبكات العمومية والمواسير والوصلات الداخلية والخلاطات والحنفيات والأجهزة الصحية، وتدريب طلبة المدارس الفنية ورفع كفائة الفنيين لإجراء عمليات الكشف المبكر والصيانة على الوجه الأمثل، وتقليل الفواقد بتوعية المواطنين بضرورة المحافظة علي نقطة المياة من خلال برامج التوعية بجميع وسائل الإعلام المختلفة وإقامة الندوات والمحاضرات التثقيفية بالجامعات والمدارس وكذلك دور العبادة من خلال خطب الجمعة والوعظ بالكنائس، والتنسيق والتكامل مع المبادرات القائمة بالجهات المختلفة لتوحيد الجهود وضمان الإستدامة.
كما أوضح أنه من الأهداف طويلة المدى العمل على المحافظة علي موارد الدولة المائية وتقليل الفاقد منها من خلال الإزالة الدورية لنبات ورد النيل، والمحافظة على موارد الدولة المائية والمالية المستخدمة في عمليات تنقية المياة من خلال إحكام السيطرة علي مسببات تلوث نهر النيل ومتفرعاته الناتجة عن الصرف الصناعى والصرف الصحى، وفصل مياه صرف الأحواض عن مياه الصرف الصحى لإعادة إستخدامها فى رى النباتات والزهور والزراعات المثمرة، مع تربية وتعليم أطفال المدارس من خلال حصص التدبير المنزلى، والحفاظ على المصارف المياه من ملوثات مياه الصرف الصناعى والصرف الصحى، وتعميم فصل مياه الصرف الصناعى عن مياه الصرف الصحى للإستفاده من المياه المعالجة فى رى الغابات الشجرية ونباتات الزينة، والمحافظة على البيئة من التلوث بالحشرات نتيجة إستمرار تسرب المياه، والمحافظة علي المنشأت من التصدع بسبب إستمرار تسرب المياة، ومجابهة الشح المائي المتوقع في المستقبل من خلال البحوث والإبتكارات العلمية بالمراكز البحثية المتخصصة والكليات والمعاهد الهندسية والتواصل مع المؤسسات العلمية الدولية العاملة فى هذا المجال لتبادل الخبرات .

وفي نهاية الاجتماع اصدر وزير الري عدة قرارات وتوصيات اهمها : رعاية الوزارة لفعاليات المبادرة فى أنحاء الجمهورية، تشكيل لجنة لإعداد صياغة مسودة بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والجمعية للعمل على تحقيق أهداف المبادرة، تشكيل لجنة دائمة للتنسيق ووضع آليات ومتابعة التنفيذ، تشكيل لجنة إعلامية مشتركة لإلقاء الضوء على فعاليات المبادرة وتوعية المواطنين لضمان المشاركة المجتمعية في تحقيق الأهداف .
وحضر الإجتماع من وزارة الموارد المائية والري الدكتور مهندس أسامة الظاهر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير،والدكتور مهندس أيمن السيد إبراهيم "رئيس قطاع شئون الرصد والإتصالات والمعلومات والأملاك"، والمهندس أشرف حبيشى "رئيس قطاع القناطر والخزانات".
وحضر من مجلس إدارة الجمعية المهندس خالد توكل "رئيس الجمعية"، والمهندس أسامة زكى "نائب رئيس الجمعية"، والدكتور مهندس محمد عوف "أمين الصندوق"، والمهندس عبد الكريم آدم "عضو مجلس الإدارة"، والدكتور مهندس محسن شاهين "عضو مجلس الإدارة".