صادق : مؤتمر افريقيا 2019 عزز من ريادة مصر في القارة السمراء

صادق : مؤتمر افريقيا
صادق : مؤتمر افريقيا 2019 عزز من ريادة مصر في القارة السمراء

اكد الخبير الدولى الدكتور حاتم صادق الأستاذ بجامعة حلوان ان مؤتمر افريقيا 2019 رسخ وعزز من مكانة مصر في افريقيا وساهم في وضعها في المكانة التي تستحقها باعتبارها كدولة رائدة ومحورية في تنمية القارة السمراء.
وقال ان الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش المؤتمر خاصة في مجال الطاقة والغاز اكدت ان مصر باتت تمتلك مركزا سياديا مجال الطاقة والطاقة البديلة بما تمتلكه من إمكانيات وقدرات وخبرات مكتسبة في هذا القطاع.
واوضح صادق ان هذا الامر لن يقتصر فقط على افريقيا ولكنه سيمتد في القريب العاجل الى دول أوروبا بعد انتهاء الدراسات الخاصة بمشروعات ربط كهربائى مع أوروبا من خلال مشروع الربط الكهربائى مع قبرص، لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم، خاصة بعد الاتفاق مع السودان و السعودية لعمل مشروعات ربط كهربائى معهم تمهيدا للربط مع الدول الإفريقية. لافتا الى إن مصر تستهدف من هذه المشروعات تحقيق عائد مادى كبير لدعم الاقتصاد الوطنى.
وقال ان القارة الأفريقية تشهد نموا اقتصادها بمعدل 5.8 في المئة سنوياً، وهى تملك حوالي 124 مليار برميل من احتياطي النفط، وهو ما يشكل حوالي 12 بالمئة من الاحتياطي العالمي .كما تبلغ احتياطياتها من الغاز الطبيعي حوالي 10 في المئة من إجمالي الاحتياطي العالمي، حيث تملك حوالي 500 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي.
وأضاف الخبير الدولى ان هناك اطراف دولية مثل الصين تزحف اقتصادياً بهدوء على القارة الأفريقية للاستفادة مما تكتنزه القارة من ثروات معدنية وهى -بكين-تنظر إليها على أنها الملاذ الوحيد في العالم للإبقاء على نمو اقتصادها، حيث لم تعد الأسواق في قارات العالم الأخرى قادرة على تحفيز الاقتصاد العالمي بسبب تشبعها بالاستثمارات، وبلوغ معدل الاستهلاك أقصى حدوده.مشيرا الى ان مصر نجحت مؤخرا من خلال سياتها ودبلوماسيتها في استعادة دورها في القارة السمراء.