حكاية أول سيدة تصبح وزيرة للدفاع في الوطن العربي

حكاية أول سيدة تصبح
حكاية أول سيدة تصبح وزيرة للدفاع في الوطن العربي

فيما اعتبره المتابعون للشأن اللبناني مفاجأة كبرى ضمت حكومة لبنان الجديدة 6 وزيرات بينهن زينة عكر عدرا التي عينت في منصبي نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، لتصبح أول امرأة تتولى وزارة الدفاع في لبنان والوطن العربي.
المثير ان اسم زينة عكر عدرا لم يكن معروفا على الساحة السياسية اللبنانية.
زينة عكر عدرا من أسرة مسيحية أرثوذوكسية ورشحت من قبل تكتل "لبنان القوى" برئاسة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون.
والوزيرة الجديدة زوجة لجواد عدرا رجل الأعمال اللبناني المعروف ومدير عام شركة "الدولية للمعلومات"، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.
حصلت عدرا على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية في التسويق والإدارة في الجامعة اللبنانية الأمريكية. ولديها خبرة تعود لأكثر من 20 عامًا في الإدارة والأبحاث العلمية، بالنظر إلى كونها شريكة ومديرة تنفيذية في الشركة الدولية للمعلومات، وهي شركة دراسات وأبحاث وإحصاءات علمية مستقلّة تأسست في 1995 وتتخذ بيروت مقرًا لها، وتقوم بعمليات جمع بيانات وتحليلها لمشاريع في العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات عدّة مثل الصحة والتعليم والزراعة.
على مدار سنوات، عملت عدرا على تقديم خدمات للصحة والتعليم والبيئة والأنشطة الثقافية، وأسست وتدير برنامج الجمعية التنمية الاجتماعية والثقافية، منظمة غير ربحية تقدم خدمات للقرى والمناطق النائية في لبنان، حسب الموقع الرسمي للشركة الدولية للمعلومات.
وإضافة إلى حقيبة وزير الدفاع تم منح زينة عكر عدرا أيضا منصب نائبا رئيس الوزراء، في حكومة حسن دياب، التي سيكون احتواء الأزمة الاقتصادية إحدى أولوياتها.
تمثيل السيدات في الحكومة اللبنانية الجديدة لم يقتصر على عدرا، حيث ضمت خمس وزيرات هنّ منال عبد الصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.