تصاعد المعركة التجارية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

 تصاعد المعركة التجارية
تصاعد المعركة التجارية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية

قالت مصادر مطلعة في فلسطين ان الصراع التجاري الدائر بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية تفاقم خلال الاسبوع الاخير اذ تمنع السلطة الفلسطينية استيراد بعض المنتجات الاسرائيلية منها المشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية والخضراوات والفواكه.
ومن الجدير ذكره انه يوم 15/2/2020 قامت سلطات الجمارك بمصادرة بضائع اسرائيلية وبالمقابل تمنع اسرائيل تصدير المنتجات الزراعية من الضفة الغربية المحتلة الى الخارج كما ويُمنع تصديرها الى اسرائيل منذ مطلع الشهر الحالي.
هذا واندلعت المعركة قبل عدة اشهر في اعقاب "ازمة العجول"المتعلقة بقرار السلطة الفلسطينية حول وقف استيراد العجول الإسرائيلية ووفقا للمصادر تقدر الخسائر الاقتصادية الفلسطينية حتى الان ببعض ملايين الدولارات ولكنها قد ترتفع مع مرور الزمن.
وحاليا لم تؤدي القضية الى حركة احتجاجات على الساحة بالرغم من معلومات محدودة حول ارتفاع اسعار الفواكهكما تعمل السلطة الفلسطينية تحضيراتها اللازمة لتوفير شبكة امان مالية للمزارعين.
وبالإضافة الى ذلك اعلنت الجمعية الفلسطينية لحماية المستهلك انه سيتم اطلاق حملة مقاطعة للبضائع والمنتجات والخدمات الإسرائيلية ولكن تخشى المصادر انه في حال استمرار الازمة لفترة طويلة قد تلحق الخسائر بقطاعات اقتصادية اخرى في الضفة الغربية المحتلة.