منخفض التنين يضرب بقوة .. بيان هام من الأرصاد بشـأن حالة الطقس

منخفض التنين يضرب
منخفض التنين يضرب بقوة بيان هام من الأرصاد بشـأن حالة الطقس

ناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، التزام المنازل وعدم النزول إلا للضرورة خلال الساعات المقبلة حيث زيادة قوة تأثير المنخفض الجوى العميق على مصر.
وأكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تتابع أولا بأول خرائط الطقس، والتوزيعات الضغطية، لمعرفة آخر التطورات، مشيرا إلى أن هناك منخفضا جويا متعمقا بشكل كبير في مصر كلها، يجلب حالة شديدة من الرطوبة مما يكون سحبا كثيفة ستؤدي إلى سقوط أمطار شديدة الغزارة.
وأضاف شاهين أن البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، هما السبب فى كميات الرطوبة الكبيرة موضحا أن هذا الطقس لم تشهده مصر منذ فترة التسعينيات.
واستقبلت مصر "منخفض التنين" وهو الاسم الذى أطلقه خبراء الطقس على المنخفض الجوى العميق المتمركز فوق مصر والعديد من الدول العربية، حيث يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار الشديدة فى الأحوال الجوية فى هذه الدول "مصر، ليبيا، الكويت، العراق، السعودية، تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين، إيران".
وأكد خبراء الطقس، أن حالة عدم الاستقرار تتمثل فى أمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول، فضلا عن عواصف رملية، نتيجة لسرعة الرياح التى تصل سرعتها إلى 100 كم فى الساعة، وسقوط حبات البرد، وحدوث الصواعق.
وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستتعرض لحالة من عدم الاستقرار، موضحة أن التقلبات الجوية ستكون شديدة، وستصل سرعة الرياح لحد العاصفة، فضلا عن غزارة كمية الأمطار التى قد تصل لحد السيول.
وأكد محمود شاهين، رئيس غرفة التحاليل والتنبؤات الجوية، أن درجات الحرارة بدءا من الغد ستبدأ فى انخفاض درجات الحرارة، فضلا عن وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة.
وأضاف شاهين أن هناك حالة من عدم الاستقرار تبدأ اليوم الخميس وتستمر حتى يوم السبت المقبل، تتمثل فى انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 6 :7 درجات، فضلا عن سقوط أمطار بكميات كبيرة تصل لحد السيول، يصاحبها ظاهرتا الرعد والبرق، لذلك يفضل الابتعاد عن أعمدة الإنارة والأشجار ومصادر التيار الكهربائى.
وأشار إلى وجود رياح تصل لحد العاصفة لذلك يجب القيادة بهدوء على الطرق السريعة، ويفضل البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
و تعرضت محافظات الجمهورية لحالة من الطقس غير المستقرة بداية من الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وذلك بعد التحام المنخفض الجوى العميق، والذى أطلق عليه "منخفض التنين" بمنخفض السودان.
وشهدت بعض محافظات الجمهورية أمطارًا غزيرة رعدية ورياحًا شديدة كأسوان وسوهاج والفيوم والمنوفية والمنيا والجيزة والقاهرة.
وأكد محمد العفيفى، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن التحديث الجديد لنماذج الطقس يزيد من قوة الحالة الجوية وكمية الأمطار على مدن السواحل الشمالية والدلتا والقناة والقاهرة والجيزة والفيوم.
وكان محمد العفيفى، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، حذَّر المقيمين بمدن "مطروح - العلمين - سيدي براني - الإسكندرية - كفر الشيخ - دمنهور - المحلة الكبرى - الغربية - المنوفية - الجيزة - القاهرة - بورسعيد - الإسماعيلية - السويس"، من النزول اليوم وغدًا، مطالبًا إياهم باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة يوم الجمعة.
وأكد “العفيفى”، أنه سيكون هناك نشاط قوي للرياح، وقد تصل سرعة هبات الرياح إلى 110 كم/الساعة، لافتًا إلى أنه يفضل تأجيل أي مشاوير بداية من الخميس وحتى السبت والبقاء في المنازل.