"عاصفة التنين" حبات الثلج في الطريق لهذه المناطق .. وخبير يؤكد : الأسوأ لم يأت بعد

عاصفة التنين حبات
"عاصفة التنين" حبات الثلج في الطريق لهذه المناطق

قال الدكتور عمر فكرى، الخبير الفلكى، أنه وفقا لصورة من القمر الصناعي "Earthosat"، فإن ذروة حالة الطقس السيئ لم تحدث بعد، موضحا أن الساعات القليلية المقبلة ستشهد زيادة حدة الأمطار والسيول والعواصف الرعدية.
وأكد خبراء الطقس، أن العاصفة الرعدية الأقوى فى طريقها إلى محافظة القاهرة، حيث من المتوقع سقوط سيول وسقوط لحبات البرد " الثلج ".
وأوضح خبراء الطقس، أنه من المتوقع حدوث اشتباكات هوائية قوية وحمل حراري قوي يشكل المزيد من العواصف الرعدية العملاقة والتي تظلم السماء ويصدر منها أصوات رعد شديدة ترج الأرجاء وتهز المنازل مع أمطار شديدة الغزارة مترافقة بهطول حبّات البرد.
وحذر خبراء الطقس سكان القاهرة الكبرى والشرقية وجنوب الدقهلية والغربية والمنوفية، من الساعات القادمة، حيث دخول المنخفض الجوى العميق بقوة، لافتين أنه لم يشتد بعد.
وقال الخبراء :”على سكان هذه المدن، عدم النزول والالتزام فى البيوت، اليوم الخميس : 6 أكتوبر ، أشمون ، مشتول السوق ، ديرب نجم، البلاشون، الزقازيق، تلا ، شبين القناطر، بنها ، ميت غمر ، السنطة، شبين الكوم، طنطا ، قليوب، مدينتى ، 15 مايو ، العاشر من رمضان، العبور".
وأكد حسن العفيفى ، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية ، أن هناك عواصف رعدية ممتدة من وسط الصعيد حتى القاهرة والجيزة ومدن القناة، فضلا عن سقوط أمطار غزيرة على الغربية والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط ، وذلك بسبب تلاحم قوى بين منخفض السودان السطحي الذى أدى إلى ضخ الرطوبة في الطبقات الجوية 700 و850 هيكتوباسكال وتتفاعل حالياً مع التبريد العلوي المتمثل في المنخفض الجوي اللي بدأ فعلياً يتعمق داخل مصر .
وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد ناشدت المواطنين، التزام المنازل وعدم النزول إلا للضرورة خلال الساعات المقبلة حيث زيادة قوة تأثير المنخفض الجوى العميق على مصر.
وأكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تتابع أولا بأول خرائط الطقس، والتوزيعات الضغطية، لمعرفة آخر التطورات، مشيرا إلى أن هناك منخفضا جويا متعمقا بشكل كبير في مصر كلها، يجلب حالة شديدة من الرطوبة مما يكون سحبا كثيفة ستؤدي إلى سقوط أمطار شديدة الغزارة.
وأضاف شاهين أن البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، هما السبب فى كميات الرطوبة الكبيرة موضحا أن هذا الطقس لم تشهده مصر منذ فترة التسعينيات.
واستقبلت مصر "منخفض التنين" وهو الاسم الذى أطلقه خبراء الطقس على المنخفض الجوى العميق المتمركز فوق مصر والعديد من الدول العربية، حيث يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار الشديدة فى الأحوال الجوية فى هذه الدول "مصر، ليبيا، الكويت، العراق، السعودية، تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين، إيران".
وأكد خبراء الطقس، أن حالة عدم الاستقرار تتمثل فى أمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول، فضلا عن عواصف رملية، نتيجة لسرعة الرياح التى تصل سرعتها إلى 100 كم فى الساعة، وسقوط حبات البرد، وحدوث الصواعق.
وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن البلاد ستتعرض لحالة من عدم الاستقرار، موضحة أن التقلبات الجوية ستكون شديدة، وستصل سرعة الرياح لحد العاصفة، فضلا عن غزارة كمية الأمطار التى قد تصل لحد السيول.
وأكد محمود شاهين، رئيس غرفة التحاليل والتنبؤات الجوية، أن درجات الحرارة بدءا من الغد ستبدأ فى انخفاض درجات الحرارة، فضلا عن وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة.
وأضاف شاهين أن هناك حالة من عدم الاستقرار تبدأ اليوم الخميس وتستمر حتى يوم السبت المقبل، تتمثل فى انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 6 :7 درجات، فضلا عن سقوط أمطار بكميات كبيرة تصل لحد السيول، يصاحبها ظاهرتا الرعد والبرق، لذلك يفضل الابتعاد عن أعمدة الإنارة والأشجار ومصادر التيار الكهربائى.
وأشار إلى وجود رياح تصل لحد العاصفة لذلك يجب القيادة بهدوء على الطرق السريعة، ويفضل البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
و تعرضت محافظات الجمهورية لحالة من الطقس غير المستقرة بداية من الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وذلك بعد التحام المنخفض الجوى العميق، والذى أطلق عليه "منخفض التنين" بمنخفض السودان.
وشهدت بعض محافظات الجمهورية أمطارًا غزيرة رعدية ورياحًا شديدة كأسوان وسوهاج والفيوم والمنوفية والمنيا والجيزة والقاهرة.