حقيقة تعرض البلاد لمنخفض جوي جديد خلال الساعات المقبلة

حقيقة تعرض البلاد
حقيقة تعرض البلاد لمنخفض جوي جديد خلال الساعات المقبلة

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع استقرار حالة الطقس صباح غد السبت، لافتًا إلى أن الأمطار التي ستسقط على معظم أنحاء البلاد خلال الساعات المقبلة تتراوح شدتها ما بين خفيفة إلى متوسطة.
وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم”، المذاع علي قناة “دي إم سي”، أن هيئة الأرصاد الجوية لم تطلق تحذير للمواطنين بشأن قدوم منخفض جوي جديد.
وأوضح أنه لا يوجد ما يسمى بمنخفض التنين، وكل ما أثير حول هذا الأسم له علاقة بالسوشيال ميديا وليس هيئة الأرصاد الجوية.
ومن جانبها أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد، عدم تكرار حالة عدم الاستقرار في الاحوال الجوية مجددًا خلال الأيام المقبلة، وأن هذه الموجة هي الأخيرة في فصل الشتاء.
وأضافت خلال حديثها لفضائية “إكسترا نيوز”: أن فصل الشتاء أوشك على الانتهاء، ومن المستبعد تكرار موجة الطقس السيء بهذه الحدة في عام 2020 .
وشددت على أنه يفضل عدم الخروج من المنازل مساء الليلة إلا في الضرورة القصوي، مشيرة إلى أنه من المتوقع انعدام فرص سقوط الأمطار بعد ظهر الغد.
وتعرضت مصر خلال اليومين الماضيين لما عرف باسم"منخفض التنين " وهو الاسم الذى أطلقه خبراء الطقس على المنخفض الجوى العميق المتمركز فوق مصر والعديد من الدول العربية ، حيث يتسبب فى حالة من عدم الاستقرار الشديدة فى الأحوال الجوية فى هذه الدول " مصر ، لبيا ، الكويت ، العراق ، السعودية ، تركيا ، سوريا ، لبنان ، فلسطين، إيران ".
وأكد خبراء الطقس ، أن حالة عدم الاستقرار تتمثل فى أمطار غزيرة رعدية تصل لحد السيول، فضلا عن عواصف رملية، نتيجة لسرعة الرياح التى تصل سرعتها إلى 100 كم فى الساعة ، وسقوط حبات البرد ، وحدوث الصواعق.
وأوضح خبراء الطقس، أنه من المتوقع حدوث اشتباكات هوائية قوية وحمل حراري قوي يشكل المزيد من العواصف الرعدية العملاقة والتي تظلم السماء ويصدر منها أصوات رعد شديدة ترج الأرجاء وتهز المنازل مع أمطار شديدة الغزارة مترافقة بهطول حبّات البرد.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد ناشدت المواطنين، التزام المنازل وعدم النزول إلا للضرورة خلال الساعات المقبلة حيث زيادة قوة تأثير المنخفض الجوى العميق على مصر.
وأكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة تتابع أولا بأول خرائط الطقس، والتوزيعات الضغطية، لمعرفة آخر التطورات، مشيرا إلى أن هناك منخفضا جويا متعمقا بشكل كبير في مصر كلها، يجلب حالة شديدة من الرطوبة مما يكون سحبا كثيفة ستؤدي إلى سقوط أمطار شديدة الغزارة.
وأضاف شاهين أن البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، هما السبب فى كميات الرطوبة الكبيرة موضحا أن هذا الطقس لم تشهده مصر منذ فترة التسعينيات.
و تعرضت محافظات الجمهورية لحالة من الطقس غير المستقرة بداية من الساعات الأولى من صباح الخميس، وذلك بعد التحام المنخفض الجوى العميق، والذى أطلق عليه "منخفض التنين" بمنخفض السودان.
وشهدت بعض محافظات الجمهورية أمطارًا غزيرة رعدية ورياحًا شديدة كأسوان وسوهاج والفيوم والمنوفية والمنيا والجيزة والقاهرة.