مستشار الرئيس: بدء التجارب الإكلينكية السريرية على علاج "أفيجان" الياباني

مستشار الرئيس: بدء
مستشار الرئيس: بدء التجارب الإكلينكية السريرية على علاج "أفي

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية أن أكثر من 40 بحثًا علميًا يتم إجراؤهم حاليًا على أدوية يمكن استخدامها كعلاج لمصابي كورونا.
وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على التليفزيون المصري أن الدواء الياباني “أفيجان”مسجل كعلاج للإنفلونزا الموسمية العادية وهناك تجارب إكلينكية تجري عليه لدراسة مدى فاعليته كدواء لمصابي كورنا.
وأكد أن مصر استقبلت عينات من الدواء الياباني ويتم حاليًا إجراء تجارب إكلينكية وسريرية للتأكد من فاعيلته على مصابي كورونا، معقبًا:”سنرى إذا كان الدواء "أفيجان" مؤثرًا أم لا“.
وأوضح: أن الصين أعلنت أن العلاج يقصر فترة العلاج من 14 يوما إلى 4 أيام، مشيرًا إلى أن إحدى الشركات المصرية ستصنع الدواء حتى يمكن استخدامه كعلاج للإنفلونزا الموسمية في حال إذا لم تظهر فاعليته كعلاج لمرضى كورونا.
وأشار إلى أن اليابان نتيجة العلاقات المتميزة مع مصر منحت لها عينات من الدواء وسمحت بتصنيعه محليًا .
وأكد أنه تم بدء التجارب السريرية والإكلينكية على الدواء الياباني “أفيجان” وعندما يثبت فاعليته يتم إتاحته ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى كورونا.
وأكد أنه لا يوجد حتى الآن علاج نازع لفيروس كورونا وعلى مدار الساعة هناك اجتماعات ومنافشات حول مستجدات علاج كورونا.
ولفت إلى أن يوم الجمعة الماضية كان هناك لقاء طبي عبر الفيديو كونفرانس مع أحد المسئولين عن الملف الصحي في ميلانو بإيطاليا وتأكدنا أن ما يطبق هناك تطبقه مصر.
وأوضح: أن هناك تجارب إكلينكية في عدد من الدول لإنتاج لقاح وعلاج جديد مضاد لفيروس كورونا إلى جانب الوصول إلى وسائل تشخيصية وهذا سيأخذ فترة من 6 أشهر إلى عام.