حقيقة تأثر مصر باعصار بحر العرب

حقيقة تأثر مصر باعصار
حقيقة تأثر مصر باعصار بحر العرب

أكد الدكتور محمود شاهين رئيس غرفة التنبؤات الجوية والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية أنه من خلال صور الأقمار الصناعية تم رصد بداية الاضطرابات المدارية في بحر العرب ، الأمر الذى ينذر بتشكيل إعصار في أول يونيو بهذه المنطقة.
وأضاف شاهين في تصريحات صحفية أن هناك ارتفاعا بدرجة حرارة سطح بحر العرب حيث تكون الفرصة مهيأة لتكوين عواصف وأعاصير مدارية هناك معلنة عن بداية الرياح التجارية الموسمية وقال شاهين إن هذه العواصف والأعصاير لن تتأثر بها مصر.
ومؤخرا تم رصد بداية تشكل الاضطرابات و المنخفضات المدارية في بحر العرب و حالة من عدم استقرار جوي تنشأ فوق مياه بحر العرب ثم تتطور تدريجيا بحسب الظروف المناخية و الجوية إلى منخفضات مدارية أو إلى أعاصير.
وظهرت رياح القص الضعيفة في نطاق ضيق من سواحل جنوب الجزيرة العربية، وبالتالي فرصة تطور الاضطراب المداري إلى اعصار ضعيفة أو شبه معدومة خاصة وأن من شروط تشكل الأعاصير في أي منطقة بالعالم هي عدم وجود او ضعف في رياح القص التي تمنع عادة من البناء العمودي للغيوم الركامية المرافقة للحالات المدارية.
لكن ورغم وجود رياح القص إلا أن درجة حرارة مياه بحر العرب مناسبة لتطور أي حالة عدم استقرار جوي فوق المياه الساخنة و بالتالي وبالرغم من ضعف فرصة تطور الإضطراب المداري إلى إعصار إلا أن فرصة تطوره إلى منخفض مداري هي عالية خلال اليومين القادمين.