أسرار تكشف للمرة الأولى عن "فاطمة تعلبة".. وسبب تدخل سوزان مبارك لمنع إذاعة "الوتد"

 صورة لايف

أكثر من 24 عاما مرت على مسلسل "الوتد"، الذي يعد واحدا من أهم علامات الدراما المصرية، التى تعلق بها جميع المصريين، وكانوا يتهافون يوميا لمتابعة حلقاته التى عرضت للمرة الأولى خلال شهر رمضان عام 1996، إلا ان العديد من الاسرار لا زالت تكشف عنه.
المسلسل المأخود من قصة حقيقة للكاتب الكبير الراحل خيري شلبي، وأدت بطولته الفنانة الكبيرة هدى سلطان بالإضافة إلى يوسف شعبان وهالة فاخر وفادية عبد الغني ومن اخراج أحمد النحاس، حيث مثلت "فاطمة تعلبة" الأم المصرية الريفية التى تدبر كل ما هو صغير وكبير وتسيطر على زمام الأمور لأفراد أسرتها من الأبناء وزوجاتهم، وأولادهم.
الاسم الحقيقي لـ"فاطمة تعلبة"، هو فاطمة محمد نوح وكانت متزوجة من بن خالها محمود علي عكاشة، وأنجبت منه سبعة من الأولاد الذكور وبنتين، هم (درويش وعبد العزيز وصادق وطلبة وطاهر وعيسي وعبد الباقي وبهية وبسيمة).
"فاطمة تعلبة" الحقيقية توفى زوجها، وترك لها مسئولية الأولاد الـ9، وقامت بتربيتهم وتصدت لجميع المشاكل والصعاب وذللتها بالحكمة والعقل، وكانت كالوتد في وجه المواقف الصعبة، وكانت مثار إعجاب لجميع أبناء قرية "شباس عمير" بمحافظة كفر الشيخ، والتى يتنمي إليها الكاتب الكبير خيرى شلبى، الذى تأثر بشخصية فاطمة "زوجة عمه محمود"، التي توفيت في سبعينيات القرن الماضي.
أراد خيري شلبي أن يروى تاريخ هذه العائلة، ألف كتاب سطر فيه قصة حياة "فاطمة تعلبة" التى جاءت منها قصة مسلسل "الوتد" وفاجئ شلبى قُراءه، بأن بطلة رباعية الوتد الشهيرة هي زوجة عمه واسمها "فاطمة نوحاية"، نسبة لعائلة نوح بقرية باس عمير.
شلبي وصف زوجة عمه فاطمة بأنها كانت "موسوعة في علم العطارة" تعالج المرضى بوصفات العطارة، حيث كانت ترص في دولابها زجاجات كثيرة بها علاج لأي مرض، وكانت قاعتها مصدراً للتوجع وصراخ المرضي، من جميع أبناء القرية الذين كانت تعالجهم بدون أجر، حيث كانت مستورة الحال،وأـولادها من أصحاب الأراضى والأطيان حيث يمتلكون عشرة أفدنة.
جسدت قصة "فاطمة تعلبة"، فى مسلسل "الوتد" الذي كان يحرص جميع المصريين على متابعته يوميا خلال ليالي شهر رمضان، إلا أن الحلقة الأخيرة لم يكتب لها العرض في موعدها وتأجلت لليوم التالي من قبل التليفزيون المصري.
لم يتم وقتها الإفصاح عن سبب التأجيل – بحسب ما ذكره مخرج العمل أحمد النحاس في تصريحات إعلامية وتليفزيونية- الأمر الذي جعل البعض يظن أنها حيلة لتشويق الجمهور، إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك أن التليفزيون أجّل عرض الحلقة الأخيرة من المسلسل بسبب أن سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق التى طلبت تأجيل الحلقة الأخيرة لارتباطها بحفل في وقت إذاعة الحلقة ما يحرمها من مشاهدتها فى وقتها.
المخرج أحمد النحاس أكد أن وزير الإعلام الأسبق أن صفوت الشريف، زار وقتها أسرة العمل داخل استوديو التصوير، الذى كان يصور داخله المسلسل وطلب منهم الاهتمام بالعمل، فضلا على انه أمر جميع وسائل الإعلام الاهتمام بالمسلسل والترويج له.