الحكومة تكشف أسباب تأخير إضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين

 صورة لايف

إضافة المواليد على بطاقات التموين واحدة من أكثر الملفات التى تشغل بال الكثير من المواطنين خاصة بعد أن وعدت الحكومة أكثر من مرة بالانتهاء منها، إلا أن ذلك لم يحدث بسبب عدم وجود اعتمادات مالية.
كشف مصدر في وزارة التموين عن انتهاء وزارة التموين من إعداد كشوف المواليد الجدد والتى تقدر بـ 6 ملايين مولود جديد منذ فترة طويلة، لكن لم تدرج الاسماء على البطاقات التموينية لعدم توافر الاعتماد المالي لهم اللازمة لهم حتى الآن، مشيرا إلى أنه كانت هناك محاولات توفير الأموال اللازمة لعمليات الإضافة خلال العام المالي الحالي لكنها لم تنجح بسبب أزمة كورونا.
وأشار إلى أن أزمة انتشار كورونا خفضت ميزانيات العديد من الوزارات، ومن بينهم التموين، ما صعب مهمة إضافة المواليد خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن عمليات الاضافة ستتم تدريجيا في حال توافر الدعم المالي بحيث يتم إضافة مواليد الأسر الأكثر احتياجا ثم الأقل احتياجا.
كان الدكتور عمرو مدكور مستشار وزارة التموين كشف أسباب تأخر صرف دعم التموين للمواليد خلال الفترة (2006-2015 ) الذين تم إضافتهم لمنظومة التموين خلال عام 2018 بعد إعلان وزارة التموين عن فتح الباب لإضافة المواليد وقتها، إلى عملية تنقية قوائم الدعم واستهداف غير المستحقين وفقا لقرارات لجنة للعدالة الاجتماعية، مشيرا إلى قيمة الدعم للتموين لم يتم خفضها بعد عملية التنقية وتحديد المستحقين بسبب عمليات الفصل الاجتماعي ودخول العديد من الأسر الاولى بالرعاية لمنظومة دعم التموين.
واكد مستشار وزير التموين أن كل فرد تنطبق عليه شروط الاستبعاد من منظومة الدعم يواصل صرف دعم الخبز وبذلك يتم توفير 25 جنيها فقط قيمة دعم السلع المنصرفة شهريا، اما في حال إضفاة مولود سيحصل على 50 جنيها للسلع، و125 جنيها للخبز ما يساوي 175 جنيها، قائلا: "إضافة مولود على بطاقة التموين يتطلب حذف 7 أفراد من منظومة الدعم الحالية".
وقال مدكور أن عملية إضافة المواليد من خلال عملية تنقية بطاقات التموين، صعب ولن يجدى نفعا، لذلك لابد من تخصيص تمويل لإضافة المواليد، وهذا الأمر المطروح حاليا على مجلس الوزراء.
كان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى، كشف في تصريحات صحفية قبل أيام أنه تم إضافة أكثر من مليون مولود على بطاقات التموين للفئات الأكثر احتياجًا وأصحاب المعاشات وتكافل وكرامة والعمالة اليومية وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية.
وأكد وزير التموين في تصريحات صحفية أن هذه الفئات تحصل على قرارات استثنائية من الحكومة لإضافة المواليد لمواجهة التحديات والأعباء الاقتصادية ، قائلا: "نعمل على تحسين كفاءة النموذج الحالى لإضافة باقي المواليد تباعا للفئات المستحقة للدعم".