وزير التعليم يحسم الجدل حول إعطاء الطلبة إجازة بسبب سوء الأحوال الجوية.. والأهالي يردون

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

حرص وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي على حسم الجدل، حول إعطاء الطلبة إجازة خلال الفترة المقبلة بسبب سوء الأحوال الجوية الذي تم الإعلان عنه من قبل هيئة الأرصاد الجوية، وأكثر من مصدر مسؤول خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل الاستفسار الكبير من قبل الأهالي على هذا الأمر، وبدء انتشار الشائعات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وشهدت الفترة الماضية العديد من التساؤلات والمقترحات حول إمكانية إلغاء الدراسة بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وهو ما تم رفضه من قبل وزير التربية والتعليم، لتخرج عدد من المقترحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول تأجيل الدراسة لمدة أسبوع بسبب الأحوال الجوية الصعبة بحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية خلال بيان لها.
ويعيش المصريين في الوقت الحالي في حالة من القلق والخوف نتيجة الخوف من احتمالية حدوث موجة ثانية، ولا يعرف كيفية وقاية نفسه من الآن حتى لا تزيد الإصابات من جديد في مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الجلوس في المنزل وقت أزمة كورونا كان له تأثيرات سلبية عديدة على الكثيرين منا.
واتخذت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات الصارمة والاحترازية من أجل حماية المصريين من انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة بينهما، في ظل سرعة انتشار المرض ونقل العدوى من شخص لآخر، حيث قامت بتطبيق حظر تجوال، ومنع نزول من المنازل، وغلق المدارس، وتطبيق عمليات التعليم عن بعد، فضلا عن العديد من الإجراءات المختلفة، مثل تخفيض العمل في المناطق المختلفة، وهو ما ساعد بشكل كبير في احتواء المرض على مدار الفترة الماضية، وجعل الدولة المصرية تعود من جديد وتتراجع في أرقام إصابات ووفيات فيروس كورونا.
وعلى الرغم من سيطرة الدولة المصرية على أزمة فيروس كورونا بشكل كبير ألا أنه مازال هناك خوف وقلق من المواطنين من أزمة فيروس كورونا، خاصة في ظل الأزمات العديدة التي تعرض لها الكثير منا من ذلك المرض، فضلا عن أعراضه القوية، والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى تدهور الحالة الصحية للمواطن بشكل كبير، وفي ضوء ذلك ينادي الكثير من المواطنين والمسؤولين أيضا بضرورة مواصلة الاحتراز من المرض، واستكمال تطبيق الإجراءت الاحترازية والوقائية.
وحرصت الدولة المصرية على الاستعداد بصورة قوية تحسبًا لحدوث أي “موجة ثانية” لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، من خلال مجموعة من الإجراءات احترازية والاستعدادية في المستشفيات المختلفة، مناشدين المواطنين بضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية في الفترة المقبلة، حرصا على سلامتهم وسلامة عائلتهم، خاصة أنه من المعروف عن فيروس كورونا أنه واحد من الأمراض التي تنتشر بصورة واضحة بين المواطنين حيث يتميز بأن العدوى الخاصة به تنتقل بصورة سريعة جدا.
وحسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الجدل حول إمكانية إعطاء الطلبة إجازة بسبب سوء الأحوال الجوية التي أُعلن عنها خلال الفترة الماضية، وسط خوف وقلق من المصريين على أولادهم.
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّه لا توجد أي إجازات بالمدارس حال سقوط أمطار وتقلبات جوية في حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، موضحا أنّه لا يعتقد أنّ الوضع يسمح بإعطاء إجازة للتلاميذ، وأنّه لا يعلم حقيقة ما يتردد عن حدوث تقلبات جوية وتساقط أمطار بغزارة خلال الأيام المقبلة، من الثلاثاء وحتى الخميس.
وأضاف شوقي، في تصريحات صحفية”، أنّ الوزارة تنسق مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس أولا بأول، لوضع السيناريوهات البديلة حال تأزم الوضع، مؤكدا أنّ العملية التعليمية بمختلف مدارس الجمهورية تسير بصورة منتظمة، وهناك التزام كامل من قبل التلاميذ وأعضاء هيئات التدريس والقائمين على العملية التعليمية بارتداء الكمامات الطبية، للوقاية من تفشي فيروس كورونا.
وأوضح وزير التعليم، أنّ الوضع الصحي في المدارس بالتزامن مع ثالث أيام العام الدراسي الجديد مستقر تماما، ولا يوجد أي حالات اشتباه في إصابات كورونا بين التلاميذ والمعلمين، مؤكدا أنّ الوزارة تقوم بعمل جبار لإنجاح العام الدراسي الجديد رغم التحديات الصعبة فى ظل جائحة كورونا، كما أنّ القنوات التعليمية الجديدة ستعمل على تقديم مستوى تعليمي عالي الجودة لجميع التلاميذ.
وأشار شوقي، إلى أنّه لا يوجد لدى الوزارة أي تخوفات من حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، وجرى وضعت سيناريوهات عديدة سيتم تنفيذها حال حدوث أي أزمات تؤثر على سير العام الدراسي الجديد، مؤكدا أنّ غرفة العمليات المركزية تتابع سير الدراسة لحظة بلحظة، للتأكد من انتظامها وعدم وجود أزمات.
وحذّر الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات التحليلية بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنين، من عدم استقرار الأحوال الجوية بداية من الثلاثاء حتى الأحد المقبل، موضحا أنّ الأرصاد أوضحت ذلك في بيان أصدرته، جاء فيه أنّ هناك حالة من عدم الاستقرار، وهي أول حالات عدم الاستقرار في فصل الخريف الذي يشهد تقلبات عديدة، وهناك فرصة كبيرة لسقوط الأمطار بغزارة.
وعلق عدد من المواطنين على تصريح وزير التربية والتعليم برفض إعطاء إجازة للطلبة بهجوم شديد، حيث قال خالد السيد، ولي أمر أحد الطلبة: “أنا مش فاهم ليه كده، طب ما الطلبة بتذاكر من البيت وفي أيام أونلاين خلي الأسبوع ده بس أونلاين، بلاش تعنت في كل حاجة كده”.
وأعرب محمود سلامة، ولي أحد الطلبة عن غضبه الشديد من هذا التصريح قائلا: “الوزير مش راضي يدي إجازة حتى للطلبة في التوقيت ده، ربنا يسترها على ولادنا، أنا عن نفسي مش هخرج ولادي لو أن لقيت الجو وحش أنا خايف على ولادي”.