بعد تحذيرات الأرصاد.. تعرف على مناطق سقوط الأمطار ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم

بعد تحذيرات الأرصاد..
بعد تحذيرات الأرصاد.. تعرف على مناطق سقوط الأمطار

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها حالة الطقس اليوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 ، وحذرت الارصاد من سقوط امطار خفيفه الى متوسطه على القاهره ،وامطار متوسطه تكون رعديه احيانا على مناطق متفرقه من الوجه البحري بنسبة ٦٠% ، وامطار غزيره على السواحل الشماليه الغربيه تكون رعديه احيانا بنسبة ٨٠% كما تمتد الفرصه على السواحل الشماليه الشرقيه بنسبة ٤٠% .
وناشد محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين بضرورة متابعة أخر التحديثات التوقعات حالة الطقس يوميا من خلال متابعة النشرة اليومية والتنبؤ الأسبوعي ( 6 أيام ) ، والذى تصدره الهيئه العامة للأرصاد الجوية.
جاءت تلك التحذيرات والمناشدة تخوفا من تكرار عاصفة التنين التي خلفت آثارا كبيرة .
ويشهد الطقس حالة من عدم الاستقرار، ستبدأ ضعيفة وتأخذ بالتطور التدريجي خلال الأيام المقبلة لتبلغ ذروة قوتها بداية الأسبوع المقبل.
ونوهت الهيئة إلى أن هذه الحالة لن تكون مترافقة برياح شديدة مثلما يشاع من تشبيهها بعاصفة التنين، بل ستكون الرياح فيها ضعيفة غالبا وإحيانا ترافقها هبات متوسطة.
وستبدأ الحالة تأثيرها في مناطق شمال غرب الجمهورية مثل سيدي براني والسلوم ثم تمتد إلى مطروح وفوكة وأطراف الضبعة خاصة ساعات ما بعد منتصف الليل وستكون سماء السواحل مضطربة بالصواعق والبرق.
أما اليوم الأربعاء فتتقدم حالة عدم الاستقرار شرقا تدريجيا لتطال العلمين والإسكندرية خاصة ساعات الليل.
وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء، طقس مائل للحرارة على القاهرة والرياح معتدلة، وطقس مائل للحرارة على الوجه البحرى، وأمطار خفيفة إلى متوسطة، والرياح معتدلة، وطقس معتدل على السواحل الشرقة وشبورة مائية والرياح معتدلة تنشط أحيانا، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية على مناطق من "السلوم – سيوة – مطروح"، وخفيفة إلى متوسطة على الإسكندرية، وطقس حار على شمال الصعيد والرياح معتدلة ، ويسود طقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.
كما يتوقع خبراء الأرصاد، أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية بنسبة 80% تقريباً، وذلك على " السلوم – مطروح – سيوة"، وتكون خفيفة إلى متوسطة على الإسكندرية، وأمطار خفيفة إلى متوسطة هلى بعض مناطق من البحيرة وكفر الشيخ.
ويتوقع الخبراء كذلك، أن يكون الطقس ليلا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الغربيةو شمال الصعيد، لطيفا على السواحل الشرقية ، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.
وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة من عدم استقرار في أحوال الطقس ستتعرض لها عدد من المحافظات بدءا من الثلاثاء، على أن تتزايد حدتها ورقعتها بالمحافظات بداية من الأربعاء وحتى يوم الأحد المقبل.
وذكرت الهيئة، في بيان لها، أن حالة عدم الاستقرار تعد أحد سمات فصل الخريف المعروف بتقلبات الطقس مع انخفاض في درجات الحرارة وازدياد فرص سقوط الأمطار الغزيرة على معظم الأنحاء.
وأوضحت الهيئة، أنه من المتوقع سقوط أمطار متوسطة على محافظات السلوم، وسيوة، ومطروح، والضبعة، وتكون خفيفة على الإسكندرية، الثلاثاء، على أن تسقط أمطار متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية، السلوم، وسيوة، ومطروح، والضبعة، والإسكندرية، ومناطق من الوجه البحري مثل البحيرة، وكفر الشيخ، تمتد متوسطة على باقى محافظات الدلتا، الأربعاء.
وتوقعت الهيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية بالسلوم، ومطروح، وسيوة، والضبعة، والإسكندرية، ورشيد، ودمياط، ومناطق من الوجه البحري، بالبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، والغربية، والمنوفية، والشرقية، ومدن القناة ببورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، والسواحل الشرقية للبلاد، وقد تصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء، تمتد من خفيفة إلى متوسطة على مناطق من شمال الصعيد، مثل الفيوم، وبني سويف، والمنيا، خلال أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد المقبلين.
وشددت على انخفاض في درجات الحرارة بين 4 و5 درجات، اعتبارا من الخميس وذلك على السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد.والرياح معتدلة تنشط أحياناً على القاهرة نشطة على جنوب سيناء .
ووفقا لهيئة الارصاد فان سقوط الأمطار يبدأ في الصباح الباكر بأمطار خفيفة إلى متوسطة وتكون غزيرة ورعدية على السلوم، وتمتد مع تقدّم ساعات الصباح إلى النجيلة، وتكون متوسطة الشدة ومتوسطة على مطروح، ثم من بعد الظهر تتقدم تدريجيًا إلى فوكا والضبعة وسيدي عبدالرحمن والإسكندرية تكون خفيفة، وتمتد خفيفة إلى شمال البحيرة ومناطق متفرقة من كفر الشيخ والمحلة الكبرى.
وأضاف الخبراء أنّ الأمطار تعاود السقوط مساءً على الضبعة وسيدي عبدالرحمن والعلمين والإسكندرية متوسطة الشدة، وتشتد ليلًا على سيدي عبدالرحمن والإسكندرية.
وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف المتر، والرياح السطحية شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1.5 إلى 2.25 والرياح السطحية شمالية شرقية.
أما عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر فجاءت كالتالي :
القاهرة 31 21
الإسكندرية 28 21
وادي النطرون 31 20
طنطا 30 20
شبين الكوم 30 20
دمنهور 29 20
بلطيم 28 21
مطروح 24 19
السلوم 23 18
سيوة 29 17
بورسعيد 29 25
دمياط 28 24
الزقازيق 31 20
المنصورة 29 19
الإسماعيلية 31 18
السويس 32 20
العريش 30 20
رفح 30 19
رأس سدر 31 22
نخل 30 16
نويبع 32 25
طابا 30 21
كاترين 27 15
الطور 30 22.
شرم الشيخ 33 25
الغردقة 34 23
مرسى علم 33 24
الفيوم 34 20
بني سويف 34 20
المنيا 35 21
أسيوط 36 19
سوهاج 37 20
قنا 37 21
الأقصر 39 22
أسوان 39 24
إدفو 39 24
أبو سمبل 40 22
الوادي الجديد 39 23
شلاتين 34 27
أبو رماد 33 26
حلايب 32 28
رأس حدربة 33 26.
وتنصح هيئة الأرصاد الجوية بتوخي الحذر عند القيادة في الشبورة الصباحية سواء على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية والمزروعات والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.