لماذا لم تتعرض القاهرة لأمطار غزيرة كما قالت الأرصاد؟

لماذا لم تتعرض القاهرة
لماذا لم تتعرض القاهرة لأمطار غزيرة كما قالت الأرصاد؟

أرجع الدكتور محمود شاهين رئيس إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، سبب عدم سقوط أمطار على القاهرة خلال اليومين الماضيين كما قالت الهيئة إلى ما وصفه بـ"ضعف في التنبؤات بالأحوال الجوية" التي تم إعلانها قبل أيام، وأشارت فى تقريرها الرسمي إلى احتمالات سقوط أمطارعلى بعض المحافظات بينها القاهرة، وهو ما لم يحدث على العاصمة، وإن كانت بعض المحافظات قد شهدت أمطارًا غزيرة كما قال التقرير خصوصًا الإسكندرية وبعض محافظات الدلتا.
وأوضح في تصريحات صحفية: أن المعايير التي يتم بناءً عليها دراسة الأحوال الجوية المستقبلية تعتمد بشكل عام على توقعات شبه مؤكدة، كوننا في فصل الخريف، إلا أن الهيئة تتابعها على مدار الساعة وربما يحدث ألا تتحقق هذه التنبوءات وهو ما يدفع الهيئة لإصدار تقارير دورية عن حالة الطقس كل ساعة.
وأشار، إلى أن عدم سقوط أمطار على محافظة القاهرة يرجع لسبب كثرة التغيرات والتقلبات الجوية في فصل الخريف، وأن فرصة التنبؤات الجوية بحالة الجو ضعيفة، كون فصل الخريف يتسم بحركة تغيرات جوية مستمرة قد تتبدل على مدار الساعة.
وأضاف، أن هيئة الأرصاد أعلنت في بداية هذه الموجة، أنها ستوافي المواطنين بالتغير في الأحوال الجوية كل دقيقة، على أن تعلن مواقع سقوط الأمطار وكثافتها بصورة دقيقة.. وهو ما تم على مدار 4 أيام متواصلة.
وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد سبق وأعلنت عن تعرض البلاد لفرص سقوط أمطار متوسطة إلى الغزيرة على مناطق من السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري حتى تمتد فرص الأمطار على مناطق من شمال الصعيد تكون خفيفة هناك.
إلا أن الموطنين فوجئوا أن حالة الطقس في القاهرة كما هي دون تغير؛ بل إن الطقس حار مما جعله مثار جدل على مواقع السوشيال ميديا.
وأشارت الهيئة إلى انكسار الموجة واعتدال الحالة الجوية وتراجع فرص سقوط الأمطار بدءا من الإثنين.