سبب «الشاهقة المائية» التي شهدتها الإسكندرية | فيديو

سبب «الشاهقة المائية»
سبب «الشاهقة المائية» التي شهدتها الإسكندرية | فيديو

قال محمود شاهين، مدير مركز التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن «الشاهقة المائية» التي شاهدها المواطنين في محافظة الإسكندرية لم تكن داخل المحافظة وإنما في البحر وخارج مياهنا الإقليمية.
وفسر شاهين خلال مداخلة له مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، الأربعاء، سبب «الشاهقة المائية» أنها تكون نتيجة لتجمع السحب الرعدية ما يشكلها في الدورات الحلزوني وتحمل داخلها كميات من المياه تصاحبها رياح نشطة.
وطمأن مدير مركز التحليل والتنبؤات، المواطنين في محافظة الإسكندرية من أن «الشاهقة المائية» لن تصل المحافظة ولن تثير أي حالات عنيفة، لافتا إلى أن اعتقاد المواطنين بوصول «الشاهقة» بسبب سقوط الأمطار اليوم بشكل مستمر ولكنها كانت متوسطة، حسب قوله.
ونصح شاهين بالتأني في القيادة خلال الصباح والساعات المتأخرة من الليل.
وعن تعريف «الشاهقة المائية»، ذكرت هيئة الارصاد، في بيان، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»: «ظاهرة الشاهقة المائية تتكون غالبًا عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة، فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء، ويُعتبر عمود الماء أقل كثافة من الإعصار، وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار».
وأضافت: «تسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لايضر، وهو ما حدث في الإسكندرية، اليوم، حيث أحدث أمطارًا غزيرة».