ترك الهندسة بسبب حبه للفن فمات متسولًا.. حكاية فنان شهير تنكرت منه "إسعاد يونس" بعد مساندته لها

محمد ابوالحسن
محمد ابوالحسن

يعد واحدًا من أشهر فناني الكوميديا خلال القرن الماضي، فرغم أنه لم يقدم بطولة مطلقة على مدار تاريخه الفني، إلا أنه سعى خلال مشواره الفني، لتقديم العديد من الأدوار التي تميزت بـ"الكوميديا"، و"الفكاهة"، فشارك في العديد من الأعمال وكان أبرزها دور الأستاذ حنفي الي أداه أم عملاق الكوميديا الراحل النجم "فؤاد المهندس"، في مسرحية "سك على بناتك".
ولد الفنان محمد أبو الحسن، عام 1937، وبدأ مشواره الفني بعدما عمل مهندسا بمديرية الزراعة بالقاهرة، ليلتحق بعدها بالعمل ببرامج الأطفال في التليفزيون المصري، وبسبب خفة ظله، بدأت مسيرته الفنية، بعدما رشحته الفنانة "نجوى سالم"، عام 1971، لتأدية دورًا في مسرحية "حاجة تلخبط"، ليشارك بعدها في مسرحية المتزوجون بدور "عصمت البلاليشي"، وهو الدور الذي اعتذر عنه، بعدما قدم العديد من العروض مع طاقم العمل.
"أنا الفنان محمد أبوالحسن.. فنان سابقا ومتسول حاليا".. بتلك الكلمات تحدث عن نفسه في رسالة أرسلها لمعتز الدمرداش، قبل أن يستضيف الأخير في برنامج "90 دقيقة"، كما قال في حوار صحفي له، إنه سعى للتواصل مع "إسعاد يونس"، لمساعدته في ظل أزماته التي يمر بها، إلا أنه لم يجد منها ردًا، حيث قال : " أنا وقفت جنبها كتير فى بداية حياتها ودلوقتى كل ما أتصل بيها ماتردش".
توفي الفنان محمد أبوالحسن، عام 2014، عن عمر ناهز 77 عاما، إثر أزمة قلبية مفاجئة بعد فترة طويلة لازم فيها الفراش.