احذرها..عادة تفعلها كل ليلة دون أن تدرك مخاطرها

احذرها..عادة تفعلها
احذرها..عادة تفعلها كل ليلة دون أن تدرك مخاطرها

عادة يقوم بها الكثير من الأشخاص بشكل يومي، وهي استخدام التليفون المحمول وهم نائمون في السرير، سواء خلال ساعات النهار أو الليل، ولكن فريق من الباحثين كشف أن هذه العادة في غاية الخطورة.
وكشف فريق من العلماء في أسبانيا، من معهد برشلونة للصحة العالمية، أن استخدام الهاتف الذكي في السرير يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
وبحسب البيانات، فالأشخاص الذين يستخدمون تليفوناتهم المحمولة عند الذهاب إلى النوم وخلال الليل يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والأمعاء، وفقًا لموقع «سبوتنيك».
ويشرح العلماء السبب، حيث أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهاتف أو حتى الكمبيوتر، هو ضوء سلبي يؤثر على الرؤية ويشيخ العينين بشكل أسرع، وبحسب العلماء، قد يكون هناك عواقب خطيرة أخرى يؤديها الضوء، كما يسهم في الإصابة بسرطان القولون.
وقام العلماء بدراسة بيانات 2000 شخص، بهدف معرفة تأثيرات الضوء الأزرق على الصحة، ووجدوا أن الأشخاص المعرضون لتأثير الضوء الأزرق معرضون للإصابة بسرطان القولون بنسبة تفوق الـ60%.
تأثير الضوء يقلل من إنتاج الميلاتونين في الجسم، والذي يُطلق عليه اسم هرمون النوم، ويزداد إفراز هذا الهرمون في الليل، ويمنحنا الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، وانخفاض هذا الهرمون يؤثر على النوم ويؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية للإنسان، ويؤدي أيضًا إلى التأثير السلبي على التوازن الهرموني، وذلك بحسب العلماء، يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وأكد العلماء أن الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتبط بالعمل الليلي واضطرابات الساعة البيولوجية.
والمشي لـ30 دقيقة يوميًا على الأقل يقي من الإصابة بسرطان القولون، وتناول الخضراوات والألياف والبقوليات.
ولتفادي مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم نصح العلماء بضرورة ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، والحفاظ على وزن صحي، والتركيز على تناول الألياف الموجودة في الخضروات والبقوليات.