السنوار رئيسا للحركة بغزة..ماذا سيغيّر انتخاب مشعل رئيسا لحماس بالخارج ؟

السنوار رئيسا للحركة
السنوار رئيسا للحركة بغزة..ماذا سيغيّر انتخاب مشعل رئيسا لحم

تواصل حركة المقاومة الإسلاميّة سلسلة انتخاباتها الداخليّة، فبعد مرحلة أولى أسفرت عن اختيار يحيى السّنوار رئيسًا للحركة بقطاع غزّة، انتخبت الحركة خالد مشعل رئيسًا لها بالخارج.
وقد جاء في بيان الحركة: ""في إطار الانتخابات الدورية الداخلية التي تجريها الحركة في مناطقها المختلفة انتخب مجلس الشورى في الخارج الأخ المجاهد خالد مشعل رئيساً للحركة في الخارج، والأخ المجاهد موسى أبو مرزوق نائباً له". هذا ومن المنتظر أن يكون موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، نائبًا له.
وبحسب مقرّبين من مشعل، يعتقد عدد كبير من قيادات الحركة بالخارج أنّ انتخاب مشعل رئيسا للحركة بالخارج سيعزّز من الإشعاع السياسي لهذه القيادات، وسيضعف بعض القيادات التي تحاول المسك بزمام الأمور في الداخل والخارج على حدّ سواء، حيث تعتبر شخصيّة خالد مشعل كاريزماتيّة وهو يحظى باحترام العديد من زملائه داخل الحركة، كما يحظى بشعبيّة خارجها، ما يجعله قادرًا على تعديل الكفّة والحفاظ على مصالح الحمساويّين المتواجدين خارج قطاع غزّة.
يُذكر أنّ حركة حماس قد أجرت في منتصف شهر فبراير أوّل مراحلها الانتخابية لتشمل الانتخابات ثلاث أقاليم: قطاع غزّة، الضفّة الغربيّة، وإقليم الخارج. ويتوقّع العديد أن تُجدّد الحركة العهدة لإسماعيل هنيّة رئيس الحركة الحاليّ، رغم الانتقادات الواسعة التي طالته في السّنة الماضية لمسائل متعلقة بتواجده خارج قطاع غزّة، وأخرى متعلقة بإدارته لملفات داخل الحركة وفي علاقة بملف المصالحة مع حركة فتح.
هذا وقد توقّع محللون وخبراء أنّ التنافس على رئاسة المكتب السياسيّ لحركة حماس سينحصر بين إسماعيل هنيّة وخالد مشعل، باعتبار الإشعاع التاريخي القويّ لهاتيْن الشخصيّتين الفلسطينيّتيْن.