بعد التحديثات الجديدة .. 5 تطبيقات مجانية بديلة لـ واتساب

بعد التحديثات الجديدة
بعد التحديثات الجديدة .. 5 تطبيقات مجانية بديلة لـ واتساب

عاد تطبيق واتساب إلى دائرة الضوء مجددا بعد تذكيره للمستخدمين بتحديثات الخصوصية الجديدة المثيرة للجدل والتي ستكون في 15 مايو المقبل.
وأثار «واتساب» الجدل في شهري يناير وفبراير الماضي، بعدما أعلن توقفه التام عن العمل بعدة هواتف وإعلانه سياسة تحديثات الخصوصية الجديدة والتي ستكشف بعض البيانات الأساسية لـ«فيسبوك» والشركات الخارجية الأخرى والمعروفة باسم «الطرف الثالث».
ويبحث الكثيرون عن بدائل آمنة لتطبيق واتساب، وهي التي نوضحها فيما يلي وفقا لموقعي «ذا وييك، هاو تو جيك».
بدائل تطبيق واتساب
Signal
signal هو تطبيق مراسلة وتحدث صوتي مجاني، يركز على الخصوصية، ويمكنك استخدامه على الهواتف الذكية من «Apple» و«Android» وعبر سطح المكتب، وأنشئ في عام 2014.
ويتم تشفير الاتصالات على «سيجنال» من طرف إلى طرف، ما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط يمكنهم رؤية محتوى هذه الرسائل، وحتى الشركة نفسها لا تستطيع رؤية المحادثات، إذ أن الرموز التعبيرية والملصقات تحصل على التشفير الخاص بها.
ويستخدم التطبيق بروتوكول signal، وهو يستخدم في التشفير من الطرفين، وهو نفس البروتوكول المستخدم في واتساب وسكايب.
ويعمل التطبيق على الهواتف التي تعمل بنظم تشغيل «iOS 9.0» بالنسبة لمستخدمي أيفون، وبداية من «Android 4» لمستخدمي هواتف أندرويد.
Telegram
تيليجرام هو برنامج المراسلة ويهتم بالسرعة و الخصوصية، فائق السرعة، بسيط ومجاني، ويمكنك استخدام تيليجرام على جميع الهواتف المختلفة، وهو أحد التطبيقات الـ 10 الأكثر تحميلًا في العالم.
يمكن للمستخدمين عبر تليجرام، إرسال الرسائل، الصور، المقاطع المرئية، والملفات بجميع أنواعها مع إمكانية إنشاء مجموعات يمكن أن تضم حتى 200 ألف عضو أو القنوات التي تستطيع عبرها نشر المحتوى إلى جمهورٍ غير محدود.
ويتم تشفير جميع الرسائل على «Telegram» تقنيًا، لكن الدردشة السرية هي الوحيدة التي يمكن عرضها حصريًا على أجهزة الأشخاص المشاركين، ولا يزال التطبيق يفتقد لميزة التشفير من طرف لطرف المتوفرة في كلا من واتساب وسيجنال.
فايبر- Viber
يتم تشغيل «Viber» بواسطة شركة «MNC Rakuten» اليابانية، وهو تطبيق مجاني، و يسمح أيضًا بالتشفير من طرف إلى طرف.
واحتفلت بعيدها العاشر قبل ثلاث سنوات، ويمكن تحميل التطبيق عبر متجري «جوجل بلاي» و«أبل ستور».
Discord
بدأت Discord كمنصة دردشة للألعاب، لكنها تطورت إلى شيء أكثر من ذلك بكثير، وأصبحت البديل لتطبيق واتساب.
و«Discord» هو تطبيق مراسلة يستند إلى الخادم، ولكنه يحتوي أيضًا على ميزة الرسائل الخاصة التي تشبه إلى حد بعيد باقي التطبيقات.
ويمكنك إضافة أصدقاء باستخدام اسم المستخدم أو صفاته الشخصية ويسمح فيه بالرسائل الخاصة والمحادثات الجماعية والمكالمات الجماعية ومشاركة الوسائط.
ويمكنك أيضًا إنشاء دردشة جماعية مع ما يصل إلى 10 أصدقاء،ولن تحتاج إلى مشاركة رقم هاتفك أو حتى اسمك الحقيقي لاستخدام التطبيق على كلا من هواتف الأندرويد وأيفون
Keybase
يتميز تطبيق «Keybase » بميزة التشفير من طرف لطرف، ويحتوي على ميزة المراسلة للمراسلة الخاصة والمجموعات والفرق.
وهو تطبيق مفتوح المصدر ويستخدم تشفير المفتاح العام لحماية الرسائل، حيث تتم حماية الرسائل والوسائط وعمليات نقل الملفات بطريقة سرية، وهو متاح تحميله على الهواتف العاملة بنظامي «أندرويد» و«أي أو إس».