تغلب عليها بهذه الطريقة..فواكه وخضروات هتتعب معدتك بسبب المبيدات

تغلب عليها بهذه الطريقة..فواكه
تغلب عليها بهذه الطريقة..فواكه وخضروات هتتعب معدتك بسبب المب

تنتشر في فصل الصيف من كل عام أخبار تشير إلى تعرض بعض المواطنين لنزلات معوية بسبب تناول الفاكهة التي تعرضت للرش بالمبيدات والهرمونات.
وأبرز الاعراض التي واجهت البعض كانت القيء المتكرر والإسهال والذي يتصور أنه بسبب ما يقوم المزارعون برشه على الفاكهة لزيادة وزنها وجني المزيد من الأرباح نظرا لإرتفاع أسعار الفاكهة هذا العام.
نداءات عديدة قام بها حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، والذي أكد أنه لابد من الحذر عند شراء أنواع من الفاكهة الموجودة في الأسواق الآن، نظرا لقيام بعض المزارعين برش المبيدات، إما عن قصد بهدف زيادة وزن الثمار للاستفادة من الأسعار المرتفعة للفاكهة، أو بهدف التخلص من الآفات الزراعية التي تسبب ضرر كبير بالمحاصيل الزراعية، قائلا: «فيه ناس كتير اشتكت من البطيخ وأنه بيسبب إسهال، ده غير إن فيه أسرة كامله في قنا جالها تسمم بعد تناول البطيخ، وده بسبب قيام بعض المزارعين برش مبيدات بهدف زيادة المحصول، ده غير برضه الخوخ لأن القشرة بتاعته خفيفه بتمتص أي مبيد يترش عليها».
وأكد الدكتور محمد عادل، استشاري تغذية علي كلام نقيب الفلاحين، قائلا: «دلوقتي فيه فاكهة ده مش الموسم بتاعها وعلي الرغم من ده إلا إنها موجوده في الأسواق دلوقتي واسعارها غالية طبعا، كل ده بسبب إستخدام مبيدات مغذية هدفها تسريع نمو الفواكه».
وأشار استشاري التغذية، إلى أن تناول الفواكه دون الإهتمام بغسلها جيدا قد يعرض الصحة للعديد من المخاطر نظرا لوجود متبقيات مبيدات علي سطح تلك الثمار،مؤكدا: «فيه ثمار بتترش بمبيدات، وبعدها المزراع علطول بيجني، وهو مش فاهم خطورة الموضوع ده علي الصحة».
وأشار عادل، إلى ظهور أعراض عديدة بعد تناول الفاكهة الملوثة بمتبقيات المبيدات، قائلا: «تقلصات حادة بالمعدة، وكمان ونزلات معوية وانتفاخ وارتفاع فى درجة الحرارة، والعلاج بيكون بإستخدام مطهرات معوية طالما الموضوع لم يرتقي لدرجة التسمم».
وأضاف محمد محمود باحث زراعي، أن عدم الالتزام بتوصيات الأمان المدونة على عبوات المبيدات يؤدي إلى العديد من الأخطار، وخاصة مع بعض المحاصيل التي يتنشر بها الزغب «يشبه الشعر»، الأمر الذي يجعلها تحتفظ بمتبقيات المبيدات التي يتم رشها: «علشان الخوخ يتخلص من متبقيات المبيدات لازم يعدي علي رش المبيد 14 يوم في المتوسط، ولازم المواطنين برضه لما يشتروا الخوخ يسيبوا الخوخ في الثلاجة قبل الأكل علي الأقل 4 أيام»
ينصح الباحث الزاراعي، بضرورة نقع الخوخ والمشمش والطماطم والبامية وجميع الخضراوات الطازجة فى الماء لمدة 5 دقائق، إلى جانب غسل البطيخ من الخارج بالماء.