مش كورونا.. معلومات عن مرض نادية العراقية الذي تسبب في وفاتها

مش كورونا.. معلومات
مش كورونا.. معلومات عن مرض نادية العراقية الذي تسبب في وفاته

مفاجأة مدوية فجرتها ابنة الفنانة نادية العراقية، مساء الأحد، بعدما أوضحت، أن والدتها لم ترحل عن الحياة نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وإنما توفت بسبب التهاب رئوي حاد، ولذلك نرصد لكم في التقرير التالي، أبرز أعراض ذلك المرض وطرق الوقاية منه.
وقالت مي محروس، ابنة الفنانة الراحلة نادية العراقية : «أمي خفت من كورونا بس جالها التهاب رئوي حاد، في أول أسبوع كانت فيه خفت من كورونا بس للأسف هي عندها التهاب رئوي حاد فتدهورت حالتها، ده كان سبب وفاتها مش كورونا».
الالتهاب الرئوي، هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين، حيث تتشكل الرئتان من أكياس صغيرة تُدعى الأسناخ، وهذه الأكياس تمتلئ بالهواء عندما يتنفس الشخص الصحيح، وعندما يُصاب المرء بالالتهاب الرئوي، تمتلئ أسناخ رئتيه بالقيح والمواد السائلة، ممّا يجعل التنفس مؤلماً ويحدّ من مدخول الأوكسجين، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.
ويحدث الالتهاب الرئوي، نتيجة عدد من العوامل المعدية، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم والفطريات، وينتشر بطرق عدة، فيمكن للفيروسات والجراثيم الموجودة عادة في أنف الطفل أو حلقه أن تصيب رئتيه إذا ما استنشقها، وبواسطة الرذاذ المتطاير الناجم عن السعال أو العطاس، وعبر الدم خاصة أثناء الولادة أو بعدها بقليل.
أعراض الالتهاب الرئوي
لا يوجد اختلاف بين أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي، غير أنّ أعراض الشكل الفيروسي قد تكون أكثر من أعراض الشكل الجرثومي.
- الأطفال أقل من 5 سنوات الذين لديهم سعال أو صعوبة في التنفس، مع أو بدون حمى، يتم تشخيص الالتهاب الرئوي من خلال سرعة التنفس أو انسحاب أسفل جدار الصدر إلى الداخل، حيث يتحرك صدرهم للداخل أو ينكمش خلال الاستنشاق.
- قد لا يستطيع الرضع المصابون بالمرض الرضاعة أو الشرب، وقد يصابون كذلك بفقدان الوعي وانخفاض الحرارة.
- وجود السعال مع بصاق أخضر أو أصفر.
- ضيق في التنفس.
- ألم بالصدر.
طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي
- توفير التغذية المناسبة من الأمور الأساسية من الأمور الأساسية للوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي.
- كذلك التصدي للعوامل البيئية، مثل تلوّث الهواء داخل المباني، والتشجيع على التزام الأشخاص بمبادئ النظافة الشخصية في المنازل.
- الحصول على التطعيمات والأدوية اللازمة منذ الطفولة.