كارثة تهدد العالم.. ماهو مرض الفطر الأسود الذي يمكنه إزالة أعضاء الوجه؟

كارثة تهدد مرضي كورونا..
كارثة تهدد مرضي كورونا.. ماهو مرض الفطر الأسود

حالة من الهلع والفزع تجتاح العالم بعد ارتفاع حالات الإصابة بمرض نادر وقاتل في بعض الأحيان يصيب مرضي فيروس كورونا بالهند، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة، فقد أصيب عدة آلاف من مرضى كورونا بالهند بعدوى "الفطر الأسود" القاتلة، لتتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء.

والفطر الأسود مصطلع تردد علينا مؤخرا وهو عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسى على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، وحسب ما ذكره موقع helthline يقول الخبراء إن هذا النوع من العدوى الفطرية نادر، وقد يصيب الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب فيروس كورونا.

و داء "الفطر الأسود" يحدث نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وأن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية يعانون من ضعف في جهاز المناعة مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الأخرى.

ويمكن الإصابة بالفطر الأسود عن طريق استنشاق جراثيم العفن أو عندما تتلامس معها في أشياء مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، وعادة لا ينتشر من شخص لآخر ، ولكنه موجود في البيئة، وبمجرد الإصابة، يكون المريض معرضاً للموت في غضون أيام، ولكن المرض ليس معدياً، وتتعامل الهند عادةً مع بضع عشرات من حالات الإصابة بالفطر الأسود سنوياً.

ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54%، ويعتبر الأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا من الناحية النظرية قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية.